نتنياهو: سنرد بقوة حال هاجمتنا سوريا
آخر تحديث: 2013/8/27 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/27 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/21 هـ

نتنياهو: سنرد بقوة حال هاجمتنا سوريا

نتنياهو قال إن إسرائيل مستعدة لجميع السيناريوهات (الأوروبية-أرشيف)

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء بأن إسرائيل "سترد بقوة" في حال مهاجمة سوريا لها، بينما تدرس الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة شن ضربة عسكرية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال نتنياهو في بيان عقب إجراء مشاورات أمنية في تل أبيب "دولة إسرائيل مستعدة لجميع السيناريوهات. نحن لسنا طرفا في الحرب الأهلية في سوريا. ولكن إذا حصلت أي محاولة للاعتداء علينا فإننا سنرد وسنرد بقوة".

وتأتي تصريحات نتنياهو متزامنة مع اتجاه الولايات المتحدة وحلفائها إلى توجيه ضربات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد المتهم بتنفيذ هجوم فتاك بالسلاح الكيمياوي.

من جهته، قال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون إنه في حال قيام سوريا أو أي طرف آخر بمهاجمة إسرائيل فإنها سترد.

وقال دانون للإذاعة العامة "في حال تعرض إسرائيل لهجوم وعند وقوع ذلك فإننا سنرد"، مؤكدا "سنرد بشكل جدي كما يعرف كافة أعدائنا في المنطقة".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في وقت سابق عن استعداد القوات الأميركية لشن هجوم على سوريا إذا أعطيت الأمر بذلك من الرئيس باراك أوباما.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن سوريا "ستفاجئ" العالم، وهي مستعدة للدفاع عن نفسها، محذرا من أن أي عمل عسكري سيخدم مصالح إسرائيل والقاعدة.

تدريبات للجيش
في السياق، انطلق اليوم الثلاثاء تدريب للجيش الإسرائيلي وطواقم الإنقاذ لمدة يومين في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وأوضح الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن هذا التدريب خُطط له مسبقا في إطار برنامج التدريبات للعام الحالي. 

شرطيون إسرائيليون أثناء تدريبات لمواجهة هجوم كيمياوي (الفرنسية-أرشيف)

أقنعة غاز
على صعيد متصل، سارع الإسرائيليون اليوم إلى استبدال أقنعة الغاز القديمة أو الضائعة خوفا من ضربة أميركية محتملة على سوريا القريبة، مما قد يدفع سوريا إلى الرد ضد إسرائيل.

وقالت متحدثة باسم خدمة بريد إسرائيل التي توزع أقنعة الغاز لوكالة الصحافة الفرنسية "منذ بداية الأسبوع، كان هنالك ارتفاع ملحوظ في المكالمات لمركز الاستفسار، بزيادة قدرها أربعة أضعاف".

وأشارت المتحدثة إلى أن الطلبات الحقيقية على الأقنعة التي يتم توصيلها ارتفعت بنسبة 300% مقارنة مع الأيام "العادية"، وأضافت أن هنالك ارتفاعا في أرقام الناس الذين يزورون مراكز التوزيع.

وتم توزيع أقنعة الغاز على الإسرائيليين للمرة الأولى أثناء حرب الخليج عام 1991 عندما أطلق الرئيس العراقي الراحل صدام حسين 39 صاروخ سكود على إسرائيل لم تحمل أي ذخائر كيمياوية، بينما قام التحالف بقيادة الولايات المتحدة بإطلاق عملية عاصفة الصحراء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات