محاكمة مسؤول سابق كبير بالصين بالفساد

In this image taken from video, disgraced politician Bo Xilai, center, stands in the courtroom, flanked by police guards at Jinan Intermediate People's Court in eastern China's Shandong province on Thursday Aug. 22, 2013. Bo went on trial Thursday accused of abuse of power and netting more than $4 million in bribery and embezzlement, marking the ruling Communist Party's attempts to put to rest one of China's most lurid political scandals in decades. The superimposed words read: "Bo Xilai bribery, embezzlement and abuse of power trial begins" CHINA OUT, TV OUT.
undefined

دافع بو شي لاي الرئيس السابق للحزب الشيوعي الصيني بإقليم تشونغ تشينغ بجنوبي غربي البلاد عن نفسه دفاعا مستميتا اليوم الخميس في أهم محاكمة سياسية تشهدها البلاد منذ عقود وقال إن تهمة الرشوة وهي واحدة من التهم الموجهة له لفقت له وأنه اعترف بها قسرا خلال التحقيقات.

وقالت المحكمة إن بو (64 عاما) متهم بالحصول على أموال بطريقة غير مشروعة قدرت بنحو 4.41 ملايين دولار واتهم أيضا بالفساد واستغلال النفوذ ومن المرجح أن تتم إدانته.

وكان نفي بو لإحدى التهم الموجهة له واللغة القوية التي تحدث بها في أول ظهور علني له منذ إقالته العام الماضي غير متوقع، لكن مراقبا واحدا على الأقل قال إنه من الممكن أن يكون قد توصل إلى اتفاق مع السلطات لإظهار أنه يلقى محاكمة عادلة مقابل حصوله على عقوبة متفق عليها مسبقا.

وكانت محاكمة السياسي الصيني بو شي لاي الذي طُرد من الحزب الشيوعي الصيني قد بدأت بمحافظة جينان بالصين صباح اليوم. وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بأن المحاكمة مفتوحة.

يشار إلى أن بو وهو الرئيس السابق للحزب الشيوعي في تشونغ شينغ كان يتوقع أن يتبوأ مناصب رفيعة فيه خاصة بعد المؤتمر الـ18 للحزب.

وبدأ سقوط بو -الذي كان يطمح لأن يصبح عضوا في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني الذي يضم تسع شخصيات- بعد فرار مساعده وقائد شرطة الإقليم وانغ ليجون إلى القنصلية الأميركية في فبراير/شباط الماضي حيث طلب اللجوء وهو يحاكم حاليا بتهمة الانشقاق وسوء استخدام السلطة، وكذلك بتهمتي تلقي الرشى والالتفاف على القانون لمآرب شخصية.

وسبق أن حُكم على بو غو كايلاي زوجة بو شي لاي بالإعدام مع وقف التنفيذ لسنتين بتهمة قتل رجل أعمال بريطاني عمدا.

ويسعى الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى كسب تأييد الحزب الشيوعي ليمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية التي يريد تطبيقها ويحرص على محاكمة بو سريعا بأقل قدر من الضجة.

وقالت قناة "سيسي تي في" إن محاكمة بو ستستغرق يومين ويرجح أن يصدر الحكم في مطلع سبتمبر/أيلول.

وأحدث سقوط بو استقطابا بين مؤيدين لبرامجه الاجتماعية التي تقوم على المساواة مستلهمة الفكر الماوي والمسار الاقتصادي الذي يميل نحو الرأسمالية الذي تسلكه القيادة في بكين وهو ما كشف عن انقسامات داخل الحزب الشيوعي الحاكم والمجتمع الصيني أيضا.

وكان بو واحدا من الوجوه السياسية الصاعدة ومحاكمته في جينان هي أكبر فضيحة سياسية في الصين منذ سقوط عصابة الأربعة عام 1976 في نهاية الثورة الثقافية.

المصدر : وكالات