مقتل ضابط باكستاني بكشمير
آخر تحديث: 2013/8/21 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/21 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/15 هـ

مقتل ضابط باكستاني بكشمير

منطقة كشمير كانت سببا في نشوب حربين من ثلاث حروب بين الهند وباكستان (الفرنسية-أرشيف)

قال الجيش الباكستاني اليوم إن أحد ضباطه قتل بإطلاق نار لقوات هندية عبر المنطقة الحدودية المتنازع عليها في كشمير، كما أصيب جنديا آخر إصابة خطيرة بالقصف الذي قال إنه حدث دون أن يسبقه أي استفزاز من قبل باكستان.

يأتي ذلك بعد مقتل خمسة جنود هنود الشهر الحالي عند خط المراقبة الذي يفصل الجزء الواقع تحت سيطرة باكستان عن الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير. وقالت الهند إن الجنود قتلوا على أيدي قوات باكستانية، لكن باكستان نفت تورطها في الهجوم.

وذكر مسؤول عسكري هندي أن القوات الهندية تعرضت لقصف كثيف بقذائف الهاون والبنادق الخفيفة من الجانب الباكستاني ليلة الثلاثاء بمنطقة كارغيل. ودخل الطرفان في حرب غير معلنة عام 1999، وظل السلام يسود هذه المنطقة منذ تلك الحرب حتى الأسبوع الماضي.

وتواجه الهند تمردا متصاعدا في كشمير منذ 1989 وظلت تتهم باكستان بدعم مسلحين يقاومون الحكم الهندي هناك. وتنفي باكستان أنها تقوم بدعم المسلحين وتقول إنها تدعم معنويا فقط المسلمين الذين يعيشون "تحت حكم هندي قاسٍ" في كشمير.

وتقول الهند إن العام الجاري يشهد تصاعدا في محاولات عبور المسلحين الحدود من باكستان إلى كشمير.

ويتوقع العديد من المحللين تزايد عبور المسلحين في الوقت الذي تتسابق فيه الدولتان للحصول على نفوذ في أفغانستان التي تستعد فيها قوات حلف الأطلسي (الناتو) للمغادرة.

يُشار إلى أن كشمير كانت سببا في نشوب حربين من الحروب الثلاث التي جرت بين باكستان والهند.

المصدر : وكالات

التعليقات