ضغوط على كاميرون بشأن تسريبات سنودن لغارديان
آخر تحديث: 2013/8/21 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/21 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/15 هـ

ضغوط على كاميرون بشأن تسريبات سنودن لغارديان

صحيفة غارديان قالت إن عملية إتلاف الأقراص الصلبة تعرض حرية الصحافة ببريطانيا للخطر (الفرنسية)

تعرض رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم الأربعاء لضغط متزايد لتفسير قراره بإرسال أمين مجلس الوزراء البريطاني إلى صحيفة غارديان لحث المحررين على إتلاف الوثائق السرية التي حصلت عليها من إدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن الوطني الأميركية بشأن برامج المراقبة الأميركية السرية.

وكان رئيس تحرير غارديان ألن رسبريدغر قد ذكر أمس الثلاثاء أن عاملين بالاستخبارات البريطانية أشرفا على إتلاف الأقراص الصلبة التي تحتوي على معلومات من الموظف السابق بوكالة الأمن الوطني الأميركية إدوارد سنودن. 

وقال في مقال بصحيفته إن الحكومة البريطانية أرغمت الصحيفة على إتلاف الوثائق السرية التي سرَّبها سنودن، واصفا الخطوة بأنها لا معنى لها ولن تثني صحيفته عن نشر تقارير تتعلق ببرامج مراقبة الاتصالات الأميركية والبريطانية.

وكتب مقالاً في صحيفته اليوم الثلاثاء جاء فيه أن القصة "الغريبة" التي بدأت قبل شهر وما تبعها من اعتقال شريك أحد صحفيي غارديان بمطار هيثرو في لندن الأحد الماضي، أظهرت أن حرية الصحافة تتعرض للخطر في بريطانيا.

وقد سرب سنودن الذي أصبح اليوم لاجئا في روسيا، معلومات سرية كشفت وجود نظام مراقبة ضخم للولايات المتحدة وبريطانيا على العالم.

وذكرت وسائل الإعلام البريطانية اليوم أن كاميرون أمر أمين مجلس الوزراء جيرمي هيوود بزيارة مقر صحيفة الغارديان للمطالبة بتسليم الأقراص أو إتلافها.

وجاءت مزاعم التورط المباشر لمجلس الوزراء البريطاني في قضية سنودن عقب اعتراف وزارة الداخلية بأنها كانت على علم باحتجاز ديفد ميراندا شريك غلين غرينوالد -الصحفي بالجريدة وهو على صلة بسنودن- في مطار هيثرو مطلع الأسبوع.

وطالب رئيس لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم بأن يدلي كاميرون بـ"بيان كامل" أمام البرلمان بشأن دوره في احتجاز البرازيلي ديفد ميراندا -شريك غرينوالد- وإتلاف الأقراص الصلبة. 

وقال محامون عن ميراندا إنهم سيطعنون في قانونية احتجازه بموجب قانون الإرهاب.

يشار إلى أن السلطات البريطانية تعرضت إلى انتقادات بعد احتجاز ديفد ميراندا البرازيلي شريك صحافي الغارديان غلين غرينوالد الذي يعمل على تسريبات سنودن.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات