واشنطن تغلق بعض سفاراتها لمخاوف أمنية

A burnt house and a car are seen inside the US Embassy compound on September 12, 2012 in Benghazi, Libya following an overnight attack on the building. The US ambassador to Libya and three of his colleagues were killed in an attack on the US consulate in the eastern Libyan city by Islamists outraged over an amateur American-made Internet video mocking Islam, less than six months after being appointed to his post. AFP PHOTO/STRINGER
undefined

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستغلق عددا غير محدد من السفارات في أنحاء العالم يوم الأحد المقبل، وربما الأيام التي تليه، بسبب مخاوف أمنية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف إن الوزارة أصدرت تعليمات لعدد من السفارات والقنصليات الأميركية بإغلاق أبوابها أو تعليق عملياتها يوم الأحد، وأشارت إلى أن القرار اتخذ "انطلاقا من الحذر والحرص الشديدين على موظفينا وغيرهم من الأشخاص الذين قد يزورون منشآتنا".

ولم تستبعد هارف اتخاذ قرار بإغلاق السفارات لأيام أخرى إضافية، مشيرة إلى أنه ستتم إعادة تقييم الوضع واتخاذ قرار بشأن إعادة فتحها في وقت لاحق.

ورفضت هارف تحديد أي منطقة من العالم تم رصد التهديد فيها، وقالت "لا أريد استخدام مصطلح معين باستثناء أن هناك اعتبارات أمنية جعلتنا نتخذ هذه الخطوة الاحترازية، مثلما نفعل من وقت لآخر".

وأوضحت أنها لا تملك أي تفاصيل عن "معلومات  بتهديدات محددة"، وذكرت الصحفيين بالتحذير العالمي الذي أصدرته الولايات المتحدة في  فبراير/شباط الماضي، وقالت إن هذا التحذير ذكر أن منظمة القاعدة والمنظمات التابعة لها وغيرها من الجماعات تواصل التخطيط لشن هجمات ضد  لمصالح الأميركية في مناطق متعددة، بما في ذلك أوروبا وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

وتحرص الولايات المتحدة على مراعاة الإجراءات الأمنية منذ الهجوم على قنصليتها في بنغازي في 11 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، الذي قتل فيه أربعة أميركيين من بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.

المصدر : وكالات