رفض روسي لانتقادات واشنطن بسبب سنودن
آخر تحديث: 2013/8/2 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/2 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/26 هـ

رفض روسي لانتقادات واشنطن بسبب سنودن

الموظف السابق لدى الوكالة إدوارد سنودن (دويتشه فيلله, رويترز-أرشيف)
رفض مسؤول روسي بارز اليوم الجمعة النقد الأميركي الشديد لقرار موسكو بمنح اللجوء المؤقت لمسرب المعلومات المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن. 
 
وألقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما إليكسي بوشخوف باللائمة على أميركا نفسها في القضية، كاتبا في حسابه على تويتر إنه "ونتيجة لإغلاق كل طرق الهروب فقد تركت أميركا موسكو بدون أي خيار".
 
وانتقل سنودن من مطار موسكو شيريميتيفو حيث كان عالقا منذ أكثر من شهر بعد حصوله على اللجوء المؤقت الخميس إثر عملية أشرف عليها محاميه الروسي إلى مكان لم يكشف عنه.
 
وإثر قرار منح اللجوء لسنودن هددت الولايات المتحدة بإعادة النظر في خطط عقد القمة الرئاسية الروسية الأميركية المقررة مطلع سبتمبر/أيلول بعد قرار موسكو منح سنودن اللجوء المؤقت.
 
وأعربت الولايات المتحدة عن خيبة أمل عميقة إزاء القرار الروسي. ولم تستبعد أن يلحق القرار ضررا بالعلاقات بين الدولتين.
 
فيما لفت المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إلى أن القرار الروسي أدّى إلى إعادة النظر في خطط الرئيس أوباما بشأن المشاركة في قمة مجموعة الثماني في روسيا في سبتمبر/أيلول المقبل. ولم يكن سنودن قادرا على مغادرة مطار شيريميتيفو بموسكو بسبب إلغاء جواز سفره الأميركي. وقال محامي سنودن إنه جرى منحه اللجوء المؤقت لمدة عام ونقل إلى مكان لم يفصَح عنه.
 
وتريد الولايات المتحدة إعادة سنودن إلى أراضيها لموجهة اتهامات بالتجسس على صلة بكشفه عن برامج مراقبة إلكترونية واسعة النطاق تستخدمها الوكالات الاستخبارية الأميركية.
المصدر : الجزيرة + وكالات