دول أفريقية تعترف بموغابي رئيسا لزيمبابوي
آخر تحديث: 2013/8/19 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/19 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/13 هـ

دول أفريقية تعترف بموغابي رئيسا لزيمبابوي

المعارضة لا تعترف بفوز موغابي وتقول إن الانتخابات زُورت وينبغي إلغاء نتائجها (الأوروبية)
اعترف زعماء دول مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي اليوم الأحد بانتخاب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي لولاية جديدة، غير عابئين بحملة حركة التغيير الديمقراطي المعارضة التي تقول إن الانتخابات زُورت وينبغي إلغاء نتائجها.

ويفسح قرار المجموعة -التي تضم 15 دولة- السبيل لموغابي (89 عاما) كي يؤدي اليمين الدستورية هذا الأسبوع -في أقرب تقدير- رئيسا لخمس سنوات أخرى.

وقال مسؤول في وزارة خارجية جمهورية جنوب أفريقيا -في بيان- إن "القمة هنأت فخامة روبرت موغابي بفوزه في الانتخابات بزيمبابوي"، وعينت المجموعة في اجتماعها في ليلونجوي عاصمة مالاوي موغابي نائبا لرئيسها، وقالت إنها ستعقد قمة العام القادم في عاصمة زيمبابوي.

وكانت شبكة دعم الانتخابات في زيمبابوي -وهي من أبرز مراقبي الانتخابات المحليين- قالت إن عيوبا خطيرة شابت إجراء الانتخابات، ومن بينها عيوب في عملية تسجيل الناخبين، أدت إلى حرمان قرابة مليون ناخب -من بين 6.4 ملايين ناخب- من التصويت. 

وسحبت حركة التغيير الديمقراطي يوم الجمعة الماضي طعنا قضائيا في نتيجة الانتخابات التي أجريت هذا الشهر، قائلة إنه "لن ينظر بطريقة عادلة"، وأرسلت وفدا إلى اجتماع ليلونجوي لطرح اعتراضاتها.

وقال محامون إن المحكمة الدستورية من المتوقع أن تقبل غدا الاثنين رسميا سحب هذا الطعن، الأمر الذي يمهد السبيل لأداء موغابي اليمين الدستورية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات