ليفني: مفاوضات السلام فرصة لتحالفات جديدة
آخر تحديث: 2013/8/16 الساعة 20:43 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/16 الساعة 20:43 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/10 هـ

ليفني: مفاوضات السلام فرصة لتحالفات جديدة

ليفني: اعتبرت استئناف المفاوضات فرصة لتحالفات جديدة (الجزيرة-أرشيف)
اعتبرت تسيبي ليفني وزيرة العدل ورئيسة الفريق الإسرائيلي في مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطيني اليوم الجمعة أن استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ينطوي على فرصة أكبر لإسرائيل كي تسعى لبناء تحالفات جديدة مع المعتدلين في العالم العربي ضد المتطرفين.
 
ورفضت المسؤولة الإسرائيلية التي تحدثت للصحفيين بعد اجتماع بشأن المفاوضات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يزور إسرائيل حاليا، الكشف عما إذا كان أي تقدم قد أحرز في هذا الجانب.

وقالت إن المحادثات قدمت فرصة ليس فقط لاستئناف المفاوضات، بل أيضا لتغيير الحلفاء والتحالفات في المنطقة، مبدية اعتقادها بأن "هناك مناطق في العالم العربي قد يكون استئناف المفاوضات فرصة لدعمها والعمل معها ضد المتطرفين. وألمحت ليفني في حديثها إلى الاضطرابات الجارية في مصر والحرب الأهلية في سوريا.

واستؤنفت المحادثات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بوساطة أميركية الشهر الماضي بعد توقف دام ثلاث سنوات.
 
وعقدت أحدث جلسة يوم الأربعاء وسط خلافات بسبب خطط إسرائيل لتوسيع جيوب استيطانية في الأرض التي يتطلع الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم عليها.

ولم يقدم الجانبان تفاصيل عن محادثاتهما أملا في أن يساعدهما ذلك على تحقيق هدف واشنطن بالتوصل إلى اتفاق على إقامة دولة فلسطينية في غضون تسعة أشهر، بالرغم من وجود خلافات كبيرة حول القضايا الرئيسية.

ورحبت جامعة الدول العربية والأردن والحكومة المصرية باستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وفق المبادرة العربية المطروحة منذ عام 2002.

وفي السياق قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون إن بلاده تشعر بقلق من الصراع في دول مجاورة. وذكر في بيان صادر عن مكتبه "إن الشرق الأوسط في خضم زلزال إستراتيجي مما سيؤدي إلى عدم استقرار في المنطقة لفترة طويلة مقبلة".
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات