متظاهرات في كوالالمبور يحملون صورا بينها صورة ابنة محمد البلتاجي التي قتلت في أحداث أمس (رويترز)
دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم إلى بذل كل الجهود "لتفادي حرب أهلية" في مصر في حين تواصل التنديد والاستنكار في عدة عواصم عبر العالم بعد يوم دام قتل وجرح خلاله الآلاف في القاهرة ومحافظات مصرية أخرى في اشتباكات أمس بين قوات الأمن ومؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

* فرنسا
- الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يستدعي السفير المصري في باريس صباح اليوم.
- هولاند يشدد على الإسراع في رفع حالة الطوارئ التي أعلنت أمس في مصر لشهر.
- هولاند "يدين بأشد العبارات أعمال العنف الدامية التي وقعت في مصر ويطالب بالوقف الفوري للقمع".
- هولاند يؤكد في بيان على ضرورة بذل كل الجهود لتفادي نشوب حرب أهلية.
- هولاند يشدد على أن "فرنسا متمسكة بالبحث عن تسوية سياسية وترغب في إجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن تنفيذا لما تعهدت به السلطات المصرية الانتقالية".
* الفاتيكان
- البابا فرنسيس يرفع الصلاة في كاستيل غاندولفو قرب روما "من أجل ضحايا" العنف الدامي في مصر و"من أجل السلام والحوار والمصالحة".
- البابا فرنسيس خلال القداس: أخبار مؤلمة جدا تصل للأسف من مصر.. أود أن أصلي من أجل الضحايا وعائلاتهم والجرحى ومن يتألمون". 
- البابا فرنسيس: "فلنصل معا من أجل السلام والحوار والمصالحة في هذه الأرض الغالية".

* ألمانيا
- وزارة الخارجية تستدعي السفير المصري في برلين.
- وزير خارجية ألمانيا غيدو فسترفيليه يطلب من لجنة الأزمات بالخارجية الألمانية الاجتماع لتقييم تطور الأحداث في مصر ومتابعة وضع رعاياها.
- فسترفيليه: ندعو كل القوى السياسية في مصر "إلى منع تصاعد العنف".
- فسترفيليه: يتعيّن على الحكومة المصرية تحمّل مسؤوليتها في ضمان حق التظاهر السلمي وحمايته.

* بريطانيا
- وزارة الخارجية البريطانية تستدعي السفير المصري في لندن لتعرب له عن "قلقها الشديد"، داعية السلطات إلى التحرك "بأكبر قدر من ضبط النفس".
- وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ يعرب عن "القلق العميق لتصاعد العنف في مصر" ويدين استخدام القوة ويدعو "قوات الأمن إلى التحرك بضبط نفس".

* إيطاليا
- اعتبرت وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو أن تدخل الشرطة "لا يسهم في إيجاد تسوية" ودعت قوات الأمن إلى المزيد من "التحكم في النفس".

الجيش حاصر ميدان رابعة بعد فض اعتصامه(رويترز)

* الاتحاد الأوروبي
- مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون تطالب قوات الأمن بممارسة أقصى درجات ضبط النفس.
- آشتون تدعو الحكومة المصرية المؤقتة إلى "إنهاء حالة الطوارئ في أسرع وقت للسماح باستئناف حياة طبيعية".
- آشتون تعرب عن أسفها أيضا لاستقالة محمد البرادعي -نائب الرئيس المصري- من منصبه، وتعتبر أن "العنف اليوم وإعلان حالة الطوارئ وقرار البرادعي بالاستقالة "لن تشيع المناخ الملائم" لإرساء أجواء ديمقراطية بمصر.
- آشتون: وحده الجهد المنسق بين جميع المصريين والمجتمع الدولي يمكنه إعادة البلاد إلى طريق الديمقراطية وتجاوز التحديات التي تواجهها مصر.
- آشتون تدعو كل الأطراف إلى التزام عملية سياسية تهدف إلى استعادة البنى الديمقراطية، وإجراء انتخابات بالمشاركة السلمية لكل القوى السياسية.

* تركيا
- رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يدعو مجلس الأمن الدولي إلى الاجتماع سريعا لبحث الوضع في مصر، منددا بـ"نفاق" الغرب حيال "مجزرة خطيرة" وقعت أمس في هذا البلد.
- أردوغان: على الأمم المتحدة والجامعة العربية والمجتمع الدولي عموما أن "يتحركوا" فورا من أجل تفادي مزيد من إراقة الدماء في مصر.
- أردوغان: الوقوف مكتوفي الأيدي أمام هذا الانقلاب وعدم التنديد به وعدم التحلي حتى بالصدق ووصفه بما هو حق تعني تحمل مسؤولية مقتل هؤلاء الأطفال في مصر.
- أردوغان ينتقد فرض الحكومة المصرية المؤقتة حالة الطوارئ متوقعا أن لا يكون لهذا القرار تأثير في البلاد.

* الصين
- دعت بكين السلطات المصرية لتوخي أقصى درجات ضبط النفس وحثت جميع الأطراف المعنية على الحوار وتغليب مصلحة الوطن والشعب لعدم إراقة مزيد من الدماء.

* إيران
- نددت الخارجية بـ"مذبحة بحق السكان"، محذرة من "احتمال نشوب حرب أهلية" في مصر.
- نصحت مواطنيها بعدم التوجه إلى مصر بسبب "الاضطرابات" التي تشمل المناطق السياحية في هذا البلد.

* روسيا
- كانت موسكو أكثر تحفظا إذ اكتفت بدعوة جميع القوى السياسية في مصر إلى ضبط النفس دون إدانة تدخل قوات الأمن.
- الخارجية الروسية في بيان: "في هذه المرحلة الصعبة التي تشهدها مصر، ندعو جميع القوى السياسية في هذا البلد الصديق إلى التحلي بضبط النفس (...) بهدف تجنب تصعيد جديد للتوتر وسقوط ضحايا آخرين" كما دعت كل الأطراف المصريين إلى الحوار.

* الولايات المتحدة الأميركية
- ندد البيت الأبيض باستخدام العنف ضد المحتجين.
- جوش أرنست مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض: الولايات المتحدة تدين بقوة استخدام العنف ضد المتظاهرين في مصر، ندعو الجيش المصري إلى التحلي بضبط النفس.
- أرنست: الولايات المتحدة "ترفض العودة إلى حالة الطوارئ" في مصر.

* الدانمارك
- وزير المساعدة على التنمية كريستيان فريس باخ: للدانمارك مشروعان (4 ملايين يورو) بتعاون مباشر مع الحكومة والمؤسسات العامة المصرية سيتم تعليقهما.
- فريس باخ يعرب عن رغبته في أن يبحث الاتحاد الأوروبي مساعدته لمصر التي تشارك فيها الدانمارك.

إندونيسية خلال مظاهرة جرت احتجاجا على استخدام القوة مع المعتصمين (رويترز)

* إندونيسيا
- خرج المئات في مظاهرات سلمية احتجاجا على استخدام السلطات المصرية القوة مع المعتصمين، ونادى المتظاهرون باحترام حقوق الإنسان وإيقاف ما وصفوه بالمجزرة، وحمل آخرون صور عدد من ضحايا فض الاعتصامات في الميادين المصرية.

* ماليزيا
- تظاهر المئات من الماليزيين أمام السفارة المصرية في كوالالمبور، وسلم ممثلون عنهم مذكرة للسفارة تندد بما وصفوه بجرائم ضد الإنسانية ارتكبها الجيش المصري في حق مدنيين عزل.
- كما ندد المتظاهرون بقيادة الجيش المصري ودعوا إلى إعادة الشرعية المتمثلة بشخص مرسي وإطلاق سراح المعتقلين ومحاكمة المسؤولين عن قتل مدنيين عزل.
- طالبت أحزاب ومنظمات غير حكومية الحكومة الماليزية باستخدام جميع الوسائل السياسية لمنع المزيد من إراقة الدماء في مصر.

* إكوادور
- سحبت سفيرها لدى مصر للتشاور.
- وزارة الخارجية تقول في بيان مقتضب إن الشعب المصري اختار مرسي زعيما له بشكل دستوري.

المصدر : وكالات