قتلى وجرحى بانفجار غواصة هندية
آخر تحديث: 2013/8/14 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/14 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/8 هـ

قتلى وجرحى بانفجار غواصة هندية

طواقم الإسعاف والمطافئ بالقرب من مكان الغواصة في ميناء مومباي بحثا عن ناجين (أسوشيتد برس)

أدى انفجار غواصة تابعة لسلاح البحرية الهندية اليوم إلى سقوط عدد غير محدد من القتلى والجرحى كانوا على متنها، وشكل نكسة كبيرة لبحرية هذا البلد الذي يعمل على تحديث معداته القديمة.

وحصل الانفجار في حوض بناء السفن في مومباي (الساحل الغربي) حيث كانت الغواصة العسكرية التي تعمل بدفع الديزل-الكهرباء ترسو على الرصيف وعلى متنها 18 شخصا.

وقال وزير الدفاع الهندي  أي. كي أنتوني إن انفجار الغواصة أسفر عن مقتل طاقمها، ولم يورد مزيدا من التفاصيل لما وصفه بأنه أكبر مأساة في الفترة الأخيرة.

وأضاف وزير الدفاع للصحفيين خارج البرلمان في نيودلهي "أشعر بالحزن على أفراد البحرية هؤلاء الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمة البلاد". وقال المتحدث باسم الجيش نرندرا كومار فيسبوت إن "أسباب الانفجار لم تعرف بعد"

ويأتي الحادث في الأسبوع الذي دشنت فيه الهند العمل في بناء أول حاملة طائرات محلية الصنع ومن المنتظر أن يكتمل بناؤها في 2017 كما أعلنت أن المفاعل في أول غواصة نووية هندية الصنع أصبح الآن قيد التشغيل

وأفاد متحدث آخر في محطة بي في أس ساتيش أن الغواصة كانت عملانية وتحمل "طوربيدات وصواريخ"، معتبرا "أنها خسارة هائلة".

وبحسب الجيش فإن الغواصة التي تم تحديثها وتجديدها قبل سنة في روسيا غرقت كلها تقريبا.

وقال راهول بيدي -الخبير في المجال الدفاعي والعامل في مجلة جينز المتخصصة- إن الغواصة التي باعتها روسيا في 1997، غير مجهزة بأحدث المعدات التي تجهز بها السفن اليوم.

وأضاف أن هذه الأنواع من السفن "ليس فيها أي مخرج طوارئ في حال حصول حادث خلافا للغواصات الحديثة"، مضيفا "أن الهاجس الوحيد بالنسبة للغواصات في الهند هو فقدانها بسرعة لقدراتها. أعتقد أن من أصل 14 غواصة تعمل بدفع الديزل والكهرباء، هناك 12 فقط عملانية".

وفي فبراير/شباط 2010 اندلع حريق على متن الغواصة نفسها عندما كانت على رصيف في فيساخاباتنام بولاية أندرا برادش (جنوب) مما أدى إلى مقتل بحار في الرابعة والعشرين من عمره.

وحوض بناء السفن في مومباي يعود إلى الحقبة الاستعمارية ويعمل فيه نحو عشرة آلاف شخص. ولم يعرف بعد ما إذا كان الحريق قد ألحق أضرارا بمبان وسفن أخرى على مقربة من الغواصة.

ووفقا لوسائل إعلام روسية فإن الغواصة الهندية حُدثت في حوض روسي للسفن العام الماضي.
ويأتي الحادث في نفس الأسبوع الذي دشنت فيه الهند العمل في بناء أول حاملة طائرات محلية الصنع ومن المنتظر أن يكتمل بناؤها في 2017 كما أعلنت أن المفاعل في أول غواصة نووية هندية الصنع أصبح الآن قيد التشغيل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات