أميركا تعيد فتح بعض سفاراتها

epa03820168 Yemeni security forces stand behind barriers blocking the access to the US Embassy in Sana’a, Yemen, 11 August 2013. The US will keep closed its diplomatic missions in Sana'a, Yemen, and Lahore, Pakistan, as US President Barack Obama declared on 09 August, that al-Qaeda was a continuing threat to US and world security. The State Department said it will on 11 August 2013 reopen 18 other posts across the Middle East and Africa that were closed over the past week amid a worldwide terrorist threat from al-Qaeda and its affiliates. EPA/YAHYA ARHAB
undefined
فتحت بعض السفارات الأميركية المغلقة منذ الأسبوع الأول من الشهر الجاري بسبب ما وصف بأنه "مخاطر اعتداءات" بعد رفع الإنذار، لكن بعضها سيظل مغلقا نظرا للاحتفالات بعيد الفطر. فقد فتحت اليوم الأحد سفارتا الولايات المتحدة في أبوظبي وطرابلس وقنصليتها في دبي.

وفي الرياض وجدة والظهران ستظل البعثات الدبلوماسية الأميركية مغلقة حتى 14 أغسطس/آب بسبب عطلة عيد الفطر، وفي البحرين ستفتح السفارة الأميركية يوم الاثنين، وفي قطر ستفتح في 15 أغسطس/آب نظرا للاحتفالات بعيد الفطر أيضا. وظلت السفارة الأميركية في تل أبيب مغلقة الأحد نظرا لأنه يوم عطلة أسبوعية عادية.

أما السفارة الأميركية في صنعاء فذكر أنها ستبقى مغلقة لأن "خطر اعتداء" من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب "ما زال محدقا" وكذلك قنصليتها في لاهور لأسباب أمنية.

وأغلقت الولايات المتحدة تسع عشرة من سفاراتها في الشرق الأوسط قائلة إنها تلقت معلومات من خلال أجهزة المخابرات ووسائل أخرى عن ما وصفته بـ"تهديدات إرهابية" لم تحددها.

وقال إخطار عالمي إن القاعدة ربما تخطط لشن هجمات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في الوقت نفسه نبهت الحكومة الأميركية مواطنيها إلى ضرورة تفادي السفر إلى باكستان في حين أجلي بعض الدبلوماسيين الأميركيين من اليمن، وطلب من الرعايا مغادرة هذا البلد فورا.

وامتنع الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض عن التعليق على تقارير بأن هجمات لطائرات بدون طيار في باكستان استهدفت "متشددين" في هذا البلد.

ولم تشر وزارة الخارجية الأميركية إلى موعد فتح منشآتها في صنعاء ولاهور قائلة إنها ستواصل تقييم "التهديدات".

المصدر : وكالات