واشنطن تفتح سفاراتها بعد غلقها أسبوعا
آخر تحديث: 2013/8/10 الساعة 04:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/10 الساعة 04:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/4 هـ

واشنطن تفتح سفاراتها بعد غلقها أسبوعا

السفارة الأميركية بصنعاء ستظل مغلقة مؤقتا (الفرنسية)

قررت الولايات المتحدة إعادة فتح سفاراتها التي كانت أغلقتها قبل أسبوع في دول بالشرق الأوسط وأفريقيا تحسبا لهجمات من تنظيم القاعدة, لكنها استثنت من هذا القرار سفارتها بصنعاء التي ستظل مغلقة مؤقتا.

وقال متحدث باسم الخارجية أمس إن سفارات بلاده في 18 دولة ستفتح أبوابها مجددا غدا الأحد ما عدا سفارتها بالعاصمة اليمنية صنعاء, وقنصليتها بمدينة لاهور الباكستانية.

وأضاف أن التهديد في اليمن ما يزال قائما "بسبب استمرار القلق من تهديد يشير إلى احتمال وقوع هجمات إرهابية من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".

وأشار المتحدث الأميركي إلى أن واشنطن ستواصل تقييم التهديدات في ما يخص سفارتها بصنعاء وقنصليتها بلاهور.

وكانت الإدارة الأميركية قد أغلقت الأحد الماضي سفاراتها باليمن ودول أخرى بالمنطقة وكذلك قنصليتها بلاهور, وسحبت عددا من موظفيها غير الأساسيين من بعثتيها الدبلوماسيتين باليمن وباكستان خشية هجمات من فروع القاعدة بالمنطقة, بما فيها القاعدة بجزيرة العرب, والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

واتخذت واشنطن هذا القرار بعد رصد اتصالات بين زعيم القاعدة أيمن الظواهري ومسؤولين بتنظيمات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي, والدولة الإسلامية بالعراق والشام, وحركة أوزبكستان الإسلامية, وحركة طالبان الباكستانية, وبوكو حرام النيجيرية, ومسلحين من شبه جزيرة سيناء المصرية وفق موقع ديلي بيست الأميركي.

وبالتوازي مع قرار إعادة فتح جل البعثات الدبلوماسية الأميركية بالمنطقة, حذرت الولايات المتحدة رعاياها من السفر إلى باكستان تحسبا لهجمات.

وكانت السلطات الباكستانية قد عززت إجراءات الأمن في البلاد في ضوء التحذيرات الأميركية من هجمات محتملة في عطلة عيد الفطر.

وقالت السلطات اليمنية إنها أحبطت مخططا من تنظيم القاعدة بجزيرة العرب للسيطرة على مدينة المكلا بمحافظة حضرموت شرقي البلاد, وشهد اليمن في الأيام القليلة الماضية غارات بطائرات أميركية بلا طيار أوقعت ما لا يقل عن 12 قتيلا بينهم سبعة سعوديين وفق مصادر أمنية يمنية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات