أميركا وباكستان تستأنفان المباحثات الأمنية
آخر تحديث: 2013/8/1 الساعة 17:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/1 الساعة 17:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/25 هـ

أميركا وباكستان تستأنفان المباحثات الأمنية

كيري (يمين) سلم شريف دعوة من أوباما لزيارة أميركا للتباحث حول التصدي لطالبان (الفرنسية)

اتفقت الولايات المتحدة وباكستان اليوم الخميس على إعادة تأسيس "شراكة كاملة" أملا في إنهاء تأزم استمر لسنوات بسبب غارات أميركية بطائرات بدون طيار على الأراضي الباكستانية ومشاكل أخرى.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيرى الذى يزور باكستان إن ما يطلق عليه "الحوار الإستراتيجي" سوف يتم إحيائه خلال ستة أشهر. وأضاف "المهم اليوم هو عزم أميركا وباكستان على نقل العلاقة بينهما لشراكة كاملة".

وكان كيرى يتحدث للصحفيين بعدما أجرى لقاءات مع مسؤولين سياسيين وعسكريين باكستانيين، منهم رئيس الوزراء نواز شريف، وقائد الجيش أشفق برويز كاياني.

وسلم كيري رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف دعوة من الرئيس باراك أوباما لزيارة الولايات المتحدة والتشاور في العلاقات الثنائية وكيفية التصدي لحركة طالبان.

وأوضح أن الاجتماع بين أوباما ورئيس الوزراء الباكستاني يمكن أن يتم "خلال نحو شهر في الولايات المتحدة". وتهدف المباحثات إلى تحسين العلاقات المتوترة مع باكستان قبل الانسحاب المقرر للقوات الأجنبية من أفغانستان.

وقال مستشار الأمن القومي الباكستانى سارتاج عزيز إن إسلام آباد على استعداد للمساعدة فى عملية انسحاب القوات الأجنبية التى تقاتل فى أفغانستان منذ أكثر من عقد.

ويرى البعض أن هذه الخطوة تمثل تحسنا كبيرا فى العلاقات بين الدولتين.

وتأزمت العلاقات الأميركية الباكستانية كثيرا بسبب دعم باكستان لمقاتلي حركة طالبان الذين يحاربون القوات الغربية في أفغانستان إلى جانب غارة جوية لحلف شمال الأطلسي قتل فيها 24 جنديا باكستانيا، وعملية قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مدينة باكستانية عام 2011.

وقال عزيز إن إسلام آباد طالبت بوقف الهجمات الجوية بطائرات بدون طيار فى المناطق القبلية الباكستانية قرب الحدود الأفغانية لتعقب مسلحي طالبان والقاعدة لأنها "غير مجدية وتنتهك السيادة".

ولكن يبدو أن كيري رفض الطلب. وقال "أعلم أن هناك أمورا متعلقة بالسيادة نوقشت ولكنني أذكر جميع أصدقائنا بأن شخصا مثل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى ينتهك سيادة هذه البلاد".

المصدر : وكالات

التعليقات