القضاء القبرصي يدين وزير الدفاع السابق

DF35 - Larnaca, -, CYPRUS : Cypriot relatives of the victims of the blast of 2011 at the Mari naval base, one is Popi Christoforou (C), react after the verdict in the trial of the explosion on July 9, 2013 at the criminal court of the southern city of Larnaca. Cyprus ex-defence minister Costas Papacostas was found guilty of manslaughter while three fire chiefs were convicted of causing death through negligence linked to the explosion in 2011 which killed 13 people. AFP PHOTO YIANNIS KOURTOUGLOU
undefined
أدان القضاء القبرصي وزير الدفاع السابق كوستاس باباكوستاس اليوم الثلاثاء "بالقتل غير العمد"، على خلفية  قتل 13 شخصا في انفجار شحنة أسلحة في تلك الجزيرة قبل عامين.

كما أدان الحكم الذي أصدرته المحكمة الجنائية في لارنكا قائد جهاز الإطفاء أندرياس نيكولاو، ومساعده بامبوس خرلمبوس، وقائد وحدة الكوارث أندرياس لويزيدس ومعهم باباكوستاس "بالإهمال الذي أدى إلى الوفاة".

وبرأت المحكمة وزير الخارجية السابق ماركوس كيبريانو وسافاس أرغيرو مساعد قائد الجيش بعدما دفع كل المتهمين ببراءتهم. ويمكن أن يحكم على باباكوستاس بالسجن مدى الحياة، بينما قد يحكم على المتهمين الآخرين بالسجن أربع سنوات.

ورغم أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الجزيرة القضائي التي يواجه فيها عدد من كبار المسؤولين مثل هذه التهم الخطيرة، فقد أدان أقرباء الضحايا قرار المحكمة معتبرين أن كل المتهمين "وكثيرين غيرهم" يجب أن يمضوا عقوبة السجن مدى الحياة.

وكان الانفجار الذي وقع في يوليو/تموز 2011 قد أدى إلى تدمير أكبر محطة لتوليد الكهرباء في الجزيرة والتي تبعد موقع الانفجار بـ150م، مما أدى إلى أزمة شديدة في الكهرباء وانقطاعه يوميا خلال الصيف، وألحق أضرارا كبيرة بالاقتصاد.

المصدر : وكالات