اليابان تراقب المحيطات بأقمار صناعية
آخر تحديث: 2013/7/7 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/7 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/29 هـ

اليابان تراقب المحيطات بأقمار صناعية

اليابان تقرر مراقبة المحيطات بالأقمار الصناعية بعد دخول سفن صينية جزرا متنازعا عليها في بحر الصين الشرقي (الأوروبية)
ذكر تقرير اليوم الأحد أن اليابان تخطط لإطلاق أقمار صناعية لمراقبة المحيطات في العالم، في الوقت الذي أبحرت فيه سفن حكومية صينية في المياه حول الجزر التي تسيطر عليها طوكيو وتطالب بها بكين.

وذكرت صحيفة نيكي التجارية اليومية أن مكتب مجلس الوزراء يخطط لإطلاق تسعة أقمار صناعية في السنوات الخمس المقبلة لمواجهة القرصنة ورصد تحركات السفن الأجنبية التي تدخل في المياه الإقليمية اليابانية، وجمع البيانات للتنبؤ بالكوارث الطبيعية مثل تسونامي.

وجاء التقرير، الذي لم يؤكده مجلس الوزراء على الفور، بعد إعلان خفر السواحل الياباني دخول ثلاث سفن حكومية صينية المياه المحيطة بجزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي.

وقال خفر السواحل إن سفن المراقبة البحرية توغلت حوالي 12 ميلا بحريا حول أوتسرجيما، إحدى جزر سينكاكو التي تسميها الصين دياووس، وغادرت المنطقة بعد منتصف الليل.

وتعرض رئيس الوزراء الياباني السابق يوكيو هاتوياما للانتقاد العنيف في يونيو/حزيران الماضي بعد أن قال إنه يتفهم مطالبة الصين بملكية الجزر.

ويذكر أن الصراع حول الجزر الإقليمية يعود تاريخه إلى أربعة عقود وتجدد في سبتمبر/أيلول الماضي عندما قامت طوكيو بتأميم ثلاث جزر من السلسلة المتنازع عليها، فيما قالت إنه مجرد تغيير إداري.

المصدر : الفرنسية

التعليقات