فشل جديد لنظام الدفاع الصاروخي الأميركي

epa01261591 In this U.S. Navy handout dated 22 June 2007 a Standard Missile (SM-3) is launched from the Aegis combat system equipped destroyer USS Decatur during a Missile Defense Agency ballistic missile flight test. Three SM-3 missiles have been modified to intercept the malfunctioning U.S. spy satellite as it passes over the Pacific Ocean. USS Lake Erie and USS Decatur are currently at sea preparing for the mission. EPA/US NAVY/HO BEST QUALITY AVAILABLE, EDITORIAL USE ONLY
undefined
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن نظام الدفاع الصاروخي الأميركي الذي يدار من قبل شركة بوينغ أخفق يوم أمس الجمعة وللمرة الثالثة في اعتراض صاروخ بالستي بعيد المدى فوق المحيط الهادي.

وقال الناطق باسم وكالة الدفاع المضاد للصواريخ ريتشارد لينر في بيان مقتضب "إن اعتراض الصاروخ لم يتم، وإن المسؤولين عن البرنامج سيدرسون بدقة سبب أو أسباب الخلل الذي منع نجاح عملية الاعتراض".

وكانت تجربة الجمعة تقضي بإطلاق صاروخ مضاد للصواريخ من قاعدة فاندربرغ في ولاية كاليفورنيا ليعترض صاروخا بالستيا أُطلق من موقع كواغالين العسكري الأميركي في جزر مارشال.

ويذكر أن نظام الدفاع الأميركي المضاد للصواريخ واجه مشاكل تقنية عديدة وأُرجئت تجاربه بعد فشله مرتين في 2010، وكان الجيش أجرى اختبار ما يسمى نظم الدفاعات الأرضية 16 مرة، نجح في الاعتراض ثماني مرات، آخرها في ديسمبر/كانون الأول 2008.

وقامت أميركا بنصب حوالى ثلاثين قاعدة مضادة للصواريخ في ألاسكا وكاليفورنيا بكلفة 34 مليار دولار، ويفترض أن تتصدى هذه الصواريخ لأي تهديد كوري شمالي.

ومن جانبه قال البنتاغون هذا الأسبوع إن الاختبار لن يؤثر على قراره بتعزيز نظام الدفاع الصاروخي الأميركي، وأعلن وزير الدفاع تشاك هيغل هذه الخطوة في مارس/آذار الماضي في أعقاب التهديدات الكورية الشمالية.

وبموجب هذه الخطة، فإن البنتاغون سيقوم بإضافة 14 قاعدة صواريخ اعتراضية جديدة بتكلفة إجمالية تقرب من مليار دولار.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة لديها حاليا 26 قاعدة صواريخ اعتراضية منتشرة في فورت غريلي في ألاسكا وأربع في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا. 

المصدر : وكالات