بصيص أمل لسنودن من فنزويلا ونيكاراغوا
آخر تحديث: 2013/7/6 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/6 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/28 هـ

بصيص أمل لسنودن من فنزويلا ونيكاراغوا

واشنطن تلاحق سنودن بتهمة التجسس (رويترز-أرشيف)

أثار تأكيد فنزويلا ونيكاراغوا استعدادهما منح اللجوء، أملا لدى المستشار السابق للاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن الملاحق من بلاده بتهمة التجسس بعدما سرب معلومات سرية للغاية عن برنامج أميركي سري لمراقبة الاتصالات العالمية.

ولا يزال سنودن منذ مغادرته هونغ كونغ قبل 14 يوما عالقا في قاعة الترانزيت في مطار شيريميتييفو في موسكو بانتظار حصوله على حق اللجوء في بلد ما.

وكان سنودن تقدم منذ ستة أيام بطلبات لجوء إلى 27 بلدا. وأعلنت فرنسا وإيطاليا أنهما لن تستقبلانه ومثلهما فعلت ألمانيا والبرازيل والنرويج والهند وبولندا وآيسلندا والنمسا وفنلندا وهولندا وإسبانيا.

وعرض الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الجمعة منحه "حق اللجوء الإنساني"، بينما قال رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا أنه مستعد لمنح سنودن حق اللجوء "إذا كانت الظروف تسمح بذلك".

وقال مادورو خلال حفل بمناسبة عيد الاستقلال "بصفتي رئيسا للدولة ولحكومة جمهورية فنزويلا البوليفارية، قررت أن أعرض حق اللجوء الإنساني على الشاب سنودن لحمايته من اضطهاد أقوى إمبراطورية في العالم".

وأضاف "أعلن إلى الحكومات الصديقة في العالم أننا قررنا عرض اللجوء الإنساني الدولي لحماية هذا الشاب". وقال وزير الخارجية الفنزويلي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحكومة بانتظار تسلم طلب للجوء.

أما رئيس نيكاراغوا، فقال في خطاب خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى الـ34 للثورة شارك فيه المئات من أنصار الحركة الساندينية، إن حكومته تلقت طلبا للجوء عبر سفارتها في موسكو.

وأضاف أورتيغا "نحن منفتحون ونحترم حق اللجوء، ومن الواضح أنه إذا كانت الظروف تسمح بذلك فسنستقبل سنودن بفرح كبير وسنمنحه اللجوء هنا في نيكاراغوا".

وتابع "لدينا رسالة أرسلها سنودن إلى سفارتنا في موسكو يطلب فيها حق اللجوء في نيكاراغوا".

ارتياح روسي
وأثار عرضا فنزويلا ونيكاراغوا ارتياح السلطات الروسية أيضا التي تواجه وضعا يزداد إرباكا ولا تريد أن تؤثر هذه القضية على علاقاتها المتوترة أصلا مع واشنطن.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي (الدوما) ألكسي بوشكوف على حسابه على تويتر إن "منح سنودن اللجوء إلى فنزويلا سيكون الحل الأمثل. هذا البلد على خلاف مع الولايات المتحدة ولن يكون الوضع أسوأ".

وأشار إلى أنه لا يمكن لسنودن أن "يبقى في قاعة الترانزيت إلى الأبد".

رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو قرر عرض اللجوء الإنساني لسنودن (رويترز-أرشيف)

من جهتها، قالت ماريا ليبمان من فرع مركز كارنيغي في موسكو إن "روسيا ليست سعيدة بوجوده ولو أرادت منحه اللجوء لفعلت ذلك فورا".

وأضافت أن الرئيس فلاديمير بوتين -رجل الاستخبارات السابق- لا ينظر إلى هذا الهارب بتقدير كبير وإن كان يرفض بشكل قاطع تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وتابعت أن بوتين "لا يرغب في مساعدة شخص يكشف أسرار دولة". أما الخبير الروسي في معهد التقييم الإستراتيجي ألكسندر كونوفالوف فقال "لا أهمية له بالنسبة لنا ونأمل في رحيله إلى أي مكان".

لكن الطريقة التي يمكن لسنودن أن يغادر فيها روسيا إلى بلد آخر غير واضحة إذ إن الولايات المتحدة ألغت جواز سفره.

وكان موقع ويكيليكس الذي ساعد سنودن، نشر الثلاثاء لائحة من 21 بلدا طلب سنودن اللجوء إليها، بينها فنزويلا ونيكاراغوا.

وكشف الموقع الجمعة في تغريدات على شبكة تويتر أنه تقدم بطلبات أيضا إلى ست دول أخرى "لن تكشف حاليا بسبب محاولات التدخل التي تقوم بها الولايات المتحدة".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات