ألسنة اللهب تصاعدت بعد الانفجارات في عربات القطار المحملة بالمواد البترولية (رويترز)

انفجرت عدة عربات صهاريج تحمل منتجات بترولية بعد انحراف قطار لنقل البضائع عن مساره وسط بلدة صغيرة في مقاطعة كيبيك الكندية اليوم السبت، مما أدى إلى تدمير الكثير من المباني وتصاعد ألسنة اللهب عشرات الأمتار في الهواء.

وأوضحت الشرطة في بلدة لاك ميغانتيك التي يقطنها نحو ستة آلاف شخص وتطل على بحيرة، أنها لا تستطيع حتى الآن تحديد ما إذا كانت هناك أي إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقال مسؤولو مكافحة الحرائق إن نحو ثلاثين بناية في وسط البلدة دمرت، بعضها بسبب الانفجار الأولي والبعض الآخر نتيجة النيران الناجمة عنه.

وقال رئيس بلدية كوليت روي لاروتش والدموع تنساب من عينيه في تصريح تلفزيوني "عندما ترى وسط بلدتك مدمرا تقريبا، ستدرك أننا نسأل أنفسنا كيف سيمكننا تجاوز هذه الواقعة؟".

وذكرت هيئة الإذاعة الكندية أن أربع عربات صهاريج انفجرت بعد انحراف القطار الذي يضم 73 عربة عن مساره بعد الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي بوقت قصير. 

وقال مسؤولو الإطفاء إنهم يخشون احتمال انفجار المزيد من الصهاريج. وجرى إجلاء نحو ألف شخص من منازلهم. 

وأظهرت صور بعد لحظات من وقوع الكارثة ارتفاع كرة ضخمة من اللهب إلى السماء. وذكر سكان أنهم سمعوا خمسة أو ستة انفجارات كبيرة. وأوضح مسؤولو الإطفاء أنهم طلبوا مساعدة من أجهزة الإطفاء في الولايات المتحدة، وأن نحو عشرين مركبة إطفاء تكافح الحريق.

المصدر : وكالات