الإسرائيليون متشائمون بشأن اتفاق سلام
آخر تحديث: 2013/7/5 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/5 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/27 هـ

الإسرائيليون متشائمون بشأن اتفاق سلام

كيري يحاول إقناع الإسرائيليين بالعودة إلى المفاوضات مع الفلسطينيين (رويترز)

عبرت نتائج استطلاع للرأي صدرت اليوم الجمعة في إسرائيل عن تشاؤم أغلب الإسرائيليين بشأن احتمال اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين في حال بدء مفاوضات السلام المتوقفة منذ ما يقارب ثلاث سنوات.

ورأى نحو ثلاثة أرباع الإسرائيليين المستطلعة آراؤهم أن التوصل إلى اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين أمر غير ممكن في حال استئناف المفاوضات، كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر إسرائيلي.

وردا على سؤال "في حال استئناف المفاوضات هل تعتقد أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين؟" أجاب 71.6% ممن شملهم الاستطلاع بالنفي مقابل 21.7% عدوا مثل هذا الاتفاق ممكنا، في حين لم يعبر الباقون عن رأيهم.

والاسرائيليون أكثر تفاؤلا بقليل إزاء فرص استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وذلك بعد الجهود التي بذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قام بخمس جولات إلى المنطقة منذ توليه مهامه في فبراير/شباط.

وأشار الاستطلاع إلى أن 50.9% من الإسرائيليين يرون أن المفاوضات ستستأنف، مقابل 30% يرون العكس، بينما لم يدل الباقون برأي محدد.

وشمل الاستطلاع الذي نشرته صحيفة هايوم الإسرائيلية قرابة 500 يهودي إسرائيلي مما يستثني العرب الإسرائيليين الذين يشكلون 20% من السكان. وحدد هامش الخطأ بـ4.4%.

ويؤكد الاستطلاع نتائج استطلاع سابق شمل إسرائيليين وفلسطينيين نشر الثلاثاء وأظهر أن ثلثي الإسرائيليين والفلسطينيين (68% و69% تباعا) يعدون فرص إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل ضعيفة أو معدومة.

وأنهى كيري الأحد مهمة طويلة في الشرق الأوسط، وأشار إلى تحقيق "تقدم" في عملية السلام، لكن دون التوصل إلى اتفاق من أجل استئناف المفاوضات.

المصدر : الفرنسية

التعليقات