دوكو عمروف ظهر في تسجيل فيديو نشر على موقع بالإنترنت (الفرنسية)

دعا زعيم "إمارة القوقاز الإسلامية" دوكو عمروف أنصاره اليوم الأربعاء إلى استخدام "كافة السبل" لمنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من إقامة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014 في سوتشي على البحر الأسود.

وفي تسجيل فيديو نشر على موقع بشبكة الإنترنت، قال عمروف -الذي تعتبره السلطات الروسية عدوها الأول- إنه ألغى فتواه بعدم مهاجمة أهداف روسية خارج شمال القوقاز والتي كان قد أصدرها في فبراير/شباط 2012.  

وأكد عمروف -الذي يوصف بالمتشدد- في الفيديو أن روسيا تعتزم تنظيم الأولمبياد على جثث جدودهم وجثث كثيرين من الموتى المسلمين المدفونين في أراضيهم في منطقة البحر الأسود.

وأضاف قائلا "نحن كمجاهدين ملتزمون بعدم السماح بحدوث ذلك باستخدام كافة السبل التي يمنحنا إياها الله".

وهي المرة الأولى التي يهدد فيها عمروف باستهداف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في فبراير/شباط من العام القادم والتي استخدم بوتين كل نفوذه من أجل تنظيمها.

وأعلنت السلطات الروسية العام الماضي أنها فككت خلية على ارتباط بـعمروف قالت إنها كانت تخطط لهجمات في سوتشي قبل وخلال الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.

ويذكر أن عمروف -الذي كان ينتمي إلى حركة شيشانية قاومت القوات الروسية من أجل استقلال الشيشان- تخلى عن الكفاح من أجل استقلال الشيشان في 2007 وانتقل إلى التيار الإسلامي معلنا قيام "إمارة القوقاز الإسلامية".

وتبنى الهجوم على مطار موسكو دموديدوفا في يناير/كانون الثاني 2011 الذي أوقع 37 قتيلا، والهجوم المزدوج على مترو موسكو في 2010 والذي راح ضحيته أربعون قتيلا.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الولايات المتحدة تدرج إمارة القوقاز الإسلامية ضمن قائمتها للمنظمات "الإرهابية".

المصدر : وكالات