توقع تعيين إنديك مبعوثا للشرق الأوسط
آخر تحديث: 2013/7/29 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/29 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/22 هـ

توقع تعيين إنديك مبعوثا للشرق الأوسط

إنديك (الواقف يسار الصورة) يوصف بأنه خبير في شؤون الشرق الأوسط (الأوروبية-أرشيف)


يُتوقع أن يُعلَن اليوم الاثنين في واشنطن عن تعيين السفير الأميركي الأسبق في تل أبيب مارتن إنديك مبعوثا لإدارة الرئيس باراك أوباما للسلام إلى الشرق الأوسط, وذلك بالتزامن مع استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعد توقف استمر ثلاث سنوات.

وقال مصدر أميركي مطلع رفض الإفصاح عن اسمه إن من المحتمل الإعلان عن تعيين إنديك (62 عاما) في هذا المنصب في نفس اليوم الذي تبدأ فيه مساء اليوم في واشنطن لقاءات تمهيدية بين وفد فلسطيني وآخر إسرائيلي برئاسة كبيري المفاوضين من الجانبين, صائب عريقات وتسيبي ليفني, وبحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

ولم تؤكد الخارجية الأميركية أو تنفي التعيين المحتمل لإنديك الذين كان ضمن فريق وزير الخارجية الأميركي الأسبق وارن كريستوفر في تسعينيات القرن الماضي.

وحاليا يرأس السفير الأسبق قسم دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكنغز بالولايات المتحدة, ويوصف بأنه باحث وخبير في شؤون الشرق الأوسط.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن من المتوقع أن يشارك إنديك مساء اليوم في عشاء عمل يضم الوزير كيري ورئيسي الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي. وعمل إنديك سفيرا لبلاده في تل أبيب بين عامي 1995 و1997, ثم مرة ثانية بين عامي 2000 و2001, قبل أن يدخل معهد بروكنغز.

وكان آخر مبعوث أميركي للسلام إلى الشرق الأوسط هو ديفد هيل, وسبقه جورج ميتشل, وأخفق الاثنان في التوسط في اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي.

المصدر : وكالات,الصحافة الإسرائيلية
كلمات مفتاحية:

التعليقات