سلفاكير يعين وزيرا جديدا للخارجية
آخر تحديث: 2013/7/28 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/28 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/21 هـ

سلفاكير يعين وزيرا جديدا للخارجية

برنابا بنجامين شغل منصب وزير الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة في التشكيلة السابقة (الفرنسية-أرشيف)
عين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزير الإعلام السابق برنابا مريال بنجامين وزيرا للخارجية خلفا لدينق نيال دينق، في أول تعيين وزاري منذ إقالته الحكومة الثلاثاء الماضي.

وأفادت الإذاعة الرسمية بأن قرار التعيين دخل حيز التنفيذ فور صدوره، دون أن تتطرق إلى باقي التشكيل الوزاري.

وقال بنجامين -وهو حليف مقرب من سلفاكير ومن الأعضاء المخضرمين في الحركة الشعبية لتحرير السودان- إنه علم بتعيينه من التلفزيون الحكومي، مضيفا أنه لا يعلم متى سيتم تعيين باقي أعضاء الحكومة.

ويُعرف بنجامين بأنه وجهُ جنوب السودان أمام العالم نسبة لأنه كان المتحدث باسم الحكومة بحكم عمله وزيرا للإعلام.

وكان سلفاكير قد أقال في خطوة مفاجئة يوم 23 يوليو/تموز الجاري نائبه رياك مشار وكل أعضاء الحكومة وعددا من كبار مسؤولي حزب الحركة الشعبية الحاكم بمن فيهم الأمين العام باقان أموم، في أكبر تغيير حكومي وحزبي في تاريخ الدولة الوليدة.

ويواجه رئيس جنوب السودان معارضة من داخل حزبه ومن الرأي العام ومانحي المعونات الغربيين لما يعتبرونه فشله في تحقيق خطة تنمية السلام في البلد الذي مزقته الحرب بعد الانفصال عن السودان عام 2011 بعد عقود من الحرب الأهلية.

وقال مشار يوم الجمعة إنه سينافس سلفاكير على رئاسة الحركة الشعبية لتحرير السودان، وهو ما يخشى محللون أن يهدد التوافق بين القبائل المتنافسة والمليشيات السابقة، وهو ضروري للحفاظ على وحدة البلد المترامي الأطراف.

وتعاني دولة دولة جنوب السودان توترات سياسية واشتباكات عرقية وأزمة اقتصادية طاحنة في ظل تعثر نقل صادرات النفط عبر السودان بسبب خلافات مع الخرطوم التي تتهمها بدعم متمردي الحركة الشعبية/قطاع الشمال الذين يقاتلون القوات الحكومية السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين.

المصدر : وكالات