واشنطن لن تطلب إعدام سنودن
آخر تحديث: 2013/7/26 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/26 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/19 هـ

واشنطن لن تطلب إعدام سنودن

واشنطن قدمت رسالة ضمانات لموسكو تعهدت فيها بعدم طلب إعدام سنودن أو تعرضه للتعذيب (رويترز)

أكد وزير العدل الأميركي إريك هولدر أن بلاده لن تطلب إيقاع عقوبة الإعدام بالمستشار السابق لوكالة الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن العالق في مطار بالعاصمة الروسية موسكو.

وقال هولدر في الرسالة التي حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منها بعث بها الثلاثاء إلى نظيره الروسي ألكسندر كونوفالوف إن "التهم الموجهة إلى (سنودن) لا تتضمن هذا الاحتمال، والولايات المتحدة لن تطلب عقوبة الإعدام حتى وإن كانت ستوجه إلى سنودن تهمة إضافية تعرضه لعقوبة الإعدام".

وكانت وزارة العدل الروسية أعلنت الخميس إنها تلقت هذه الرسالة التي قال الوزير الأميركي فيها إنه لا أساس لمخاوف سنودن من إمكان تعرضه للتعذيب أو لعقوبة الإعدام في حال عودته إلى الولايات المتحدة، وهي أمور أثارها لتبرير طلبه اللجوء إلى روسيا.

وأكد هولدر استعداد الحكومة الأميركية لتقديم "ضمانات" لموسكو في حال عودة سنودن إلى الأراضي الأميركية، ومن ضمنها منحه جواز سفر لفترة محددة يمكنه من العودة لبلاده بدلا من الجواز الذي قررت الحكومة الأميركية إلغاءه في يونيو/حزيران الماضي.

مصير لم يتحدد
وكان أناتولي كوتشيرينا -محامي سنودن- قد نفى الأربعاء حصول موكله على وثائق تساعده على مغادرة مطار في العاصمة الروسية موسكو بعد إلغاء الولايات المتحدة جواز السفر الخاص به.

وقال كوتشيرينا في مؤتمر صحفي إن مصير موكله "لم يتحدد بعد"، وهو لا يزال في منطقة تحويل الرحلات (الترانزيت) بمطار شيريميتييفو بموسكو، مشيرا إلى أن سنودن ينوي البقاء في روسيا.

وأضاف المحامي أن موكله لم يتلق بعد الوثيقة التي تسمح له بالخروج من المطار، بانتظار قرار بشأن طلب اللجوء الذي قدمه.

وأعرب المحامي عن الأمل في أن تتم تسوية هذه المسألة "في الأيام المقبلة"، مؤكدا أن هذا التأخير مرتبط بـ"البيروقراطية الروسية".

وقال إن سنودن ينوي البقاء في روسيا، مشيرا إلى أن "خطته للمستقبل هي البحث عن عمل في روسيا، وبحسب الإمكانات السفر والعيش بشكل طبيعي".

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر في قوات الشرطة الروسية لم تكشف عن اسمها الأربعاء أنه تم إصدار وثيقة تسمح لسنودن بالخروج من منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو، بعد أن تقدّم رسمياً بطلب اللجوء المؤقت في البلاد.

واشنطن طالبت موسكو مرارا بتسليمها سنودن (رويترز)
طرد سنودن
ودعت واشنطن مرارا إلى إبعاد سنودن إلى الولايات المتحدة، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "ينبغي طرد سنودن وإعادته إلى الولايات المتحدة، ويجب عدم السماح له بمزيد من السفر إلى الخارج إلا للعودة إلى الولايات المتحدة" لمحاكمته بتهمة التجسس.

من جهة أخرى، أعرب مصدر في وزارة الخارجية الروسية عن استغرابه بشأن تصريحات واشنطن بأن موسكو تملك أسساً كافية لتسليم سنودن للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن واشنطن هي التي رفضت سابقاً طلب موسكو توقيع اتفاقية مشتركة بشأن ترحيل المتهمين.

وكان سنودن تقدّم رسمياً بطلب اللجوء المؤقت في روسيا في 16 يوليو/تموز الجاري، وهو يقيم في مطار شيريميتييفو منذ وصوله إليه على متن رحلة قادمة من هونغ كونغ في 23 يونيو/حزيران الماضي.

وكانت صحيفة ذي غارديان البريطانية ذكرت في 6 يونيو/حزيران الماضي -نقلا عن سنودن- أن وكالة الأمن القومي الأميركية تجمع سجلات المكالمات الهاتفية للملايين من زبائن "فيرايزون" -أكبر شركات الاتصالات بالولايات المتحدة- بموجب أمر سري أصدرته محكمة أميركية في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات