الكوريتان فشلتا حتى الآن في التوصل لاتفاق بعد ست جولات أجريت خلال الأسابيع الأخيرة (رويترز-أرشيف)

فشلت الكوريتان اليوم الخميس في التوصل إلى اتفاق في الجولة السادسة لإعادة تشغيل مجمع كايسونغ الصناعي الذي أغلقته بيونغ يانغ من طرف واحد عقب التوترات في المنطقة.

ونقل راديو كوريا الدولي -عن مصدر مسؤول في وزارة الوحدة الكورية الجنوبية- أن الجولة السادسة من مباحثات العمل بين وفدي الكوريتين التي أقيمت في مجمع كايسونغ انتهت دون التوصّل إلى اتفاق نهائي بينهما.

وقال ممثل الوفد الكوري الشمالي بارك تشول سو للصحفيين الكوريين الجنوبيين إن هذه الجولة قد تكون فاشلة، محذرا من أن هذا الفشل قد يدفع الجيش الكوري الشمالي إلى إعادة احتلال المجمع.

وقال المدير بوزارة الوحدة ورئيس الوفد الكوري الجنوبي كيم كي وونغ قبل توجهه إلى الشمال إن الوفد سيبذل كل ما في وسعه لعدم تكرار ما يقلق الشعب بما يتعلق بالمجمع.

وكان الجانبان تمكنا خلال الجولات الخمس السابقة من تقريب وجهات النظر في بعض النقاط مثل تحويل المجمع إلى مجمع صناعي عالمي، غير أن المواقف تباينت بشأن مسألة وضع إجراءات حماية تضمن عدم تكرار إغلاق المجمع مرة أخرى.

ويرى بعض الخبراء أن الجولة السادسة من المفاوضات قد تكون جولة الفرصة الأخيرة، ويتوقع أن يشهد التوتر في شبه الجزيرة الكورية تصعيدا الشهر المقبل مع إجراء كوريا الجنوبية مناورات مع حليفتها الولايات المتحدة.

وتوقف مجمع كايسونغ الصناعي عن العمل منذ أوائل أبريل/نيسان الماضي عندما قررت كوريا الشمالية سحب 53 ألفاً من عمالها الذين توظفهم 123 شركة كورية جنوبية.

ويعتبر هذا المجمع أحد نتائج أول قمة كورية مشتركة سنة 2000، مع العلم أن الكوريتين انقسمتا في العام 1948 وخاضتا حرباً بدأت في 1950 وانتهت سنة 1953 بهدنة وليس باتفاقية سلام.

المصدر : وكالات