زلزال عام 2008 خلف حوالي 90 ألف ضحية بين قتيل ومفقود (الأوروبية)
لقي نحو 60 شخصا ممصرعهم وأصيب المئات بجروح عندما ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 6.6 درجات على مقياس ريختر مناطق في غرب الصين..

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الزلزال وقع الساعة 7:45 صباحا حسب التوقيت المحلي، وإن زلزالا ثانيا وقع في نفس المنطقة في الساعة 9:12 صباحا.

وقال المركز الحكومي الصيني لرصد الزلازل إن الهزة كانت بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر المؤلف من تسع درجات، وبلغت قوة الهزات الارتدادية 5.6 درجات. ووصف المركز الهزة بأنها خفيفة ومركزها على عمق 20 كلم.

لكن معهد المسح الجيولوجي الأميركي قدّر قوة الهزة بـ5.9 درجات، ومركزها على عمق 10 كلم.

وتقع قانسو في منطقة جبلية صحراوية وهي من المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة في الصين حيث يسكنها حوالي 26 مليون نسمة فقط، وهو رقم منخفض نسبة إلى المقاييس السائدة في الصين التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من مليار نسمة وتعتبر الأولى في العالم من حيث عدد السكان.

وضرب الزلزال بالتحديد منطقة دينكزي التي يبلغ تعداد سكانها 2.7 مليون نسمة، وقال عمدة المنطقة لوسائل إعلام رسمية إن معظم الضحايا من المناطق الريفية النائية وإن أضرارا أصابت أنظمة الاتصالات والكهرباء.

وقال سكان محليون إنهم شعروا بالنوافذ تهتز والأضواء تتمايل ويرتعش ضوئها،. وطبقا لتقارير صحفية فإن السكان يوجدون في مناطق تبعد حوالي 177 كلم إلى الشمال من دينكزي و400 كلم شرقا.

وقالت شاهدة عيان لوكالة أسوشيتد برس "الأضواء المعلقة كانت تتمايل والنوافذ تهتز وتحدث صريرا، إلا أنه لم تحدث شروخ في الجدران. العاملون في المحلات المجاورة خرجوا إلى الشارع حالما شعروا بالهزة".

يذكر أن أعنف هزة أرضية ضربت الصين خلال السنين الأخيرة كانت عام 2008 وبلغت قوتها 7.9 درجات وخلفت 90 ألف قتيل ومفقود.

المصدر : وكالات