رئيس البرتغال يستبعد الانتخابات المبكرة
آخر تحديث: 2013/7/22 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/22 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/15 هـ

رئيس البرتغال يستبعد الانتخابات المبكرة

 سيلفا دعا لميثاق وطني يسمح بالحصول على حزمة إنقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي (أسوشيتد برس)


استبعد الرئيس البرتغالي أنيبال كافاكو سيلفا أمس الأحد إجراء انتخابات مبكرة، وقال إنه يريد بقاء حكومة يمين الوسط من أجل الحفاظ على استمرار خطة إنقاذ دولية في مسارها.

وتجاهل سيلفو بذلك مطالب المعارضة المتجددة بإقالة الحكومة الائتلافية التي يتزعمها رئيس الوزراء بيدرو باسوس كويلو وبإجراء انتخابات جديدة.

وهددت الأزمة السياسية بتعطيل خروج البرتغال المزمع من خطة الإنقاذ التي وضعها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في منتصف 2014 ولا سيما بعد انهيار محادثات "الإنقاذ الوطني" بين الحزبين الشريكين في الحكومة والحزب الاشتراكي المعارض.

فقد نجت الحكومة البرتغالية الأسبوع الماضي من خامس تصويت بحجب الثقة على ذمة سياسات التقشف، التي يلقي الكثيرون باللوم عليها في حالة الركود التي تضرب البلاد منذ ثلاثة أعوام فضلا عن ارتفاع معدل البطالة.

ودفعت الأزمة السياسية لشبونة بالفعل إلى طلب تأجيل في المراجعة الثامنة لخطة الإنقاذ من قبل دائنيها والتي كان من المقرر أصلا أن تبدأ يوم الاثنين الماضي حتى نهاية أغسطس/آب أو بداية سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان وزير الخارجية باولو بورتاس، رئيس حزب "سي دي إس- بي بي" قدم استقالته بعد أن دعا إلى تطبيق تدابير تعمل على تعزيز النمو بدلا من تلك التي تركز على التقشف فقط.

وقال الرئيس البرتغالي "في الوقت الذي يستحيل فيه التوصل لحل وسط (في محادثات الإنقاذ) أعتبر أن أفضل حل بديل هو أن تظل الحكومة الحالية تؤدي مهامها مع ضمانات قوية بتماسك وصلابة الائتلاف حتى نهاية فترته في 2015".

وكان الرئيس كافاكو سيلفا قد دعا قبل أسبوعين إلى وضع "ميثاق إنقاذ وطني" مما يسمح للبلاد بإتمام الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 78 مليار يورو (102 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

المصدر : وكالات

التعليقات