دعوة لتوحيد موقف أوروبا من تجسس أميركا
آخر تحديث: 2013/7/2 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الحزب الحاكم في زيمبابوي يطالب الرئيس موغابي بالاستقالة
آخر تحديث: 2013/7/2 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/24 هـ

دعوة لتوحيد موقف أوروبا من تجسس أميركا

الرئيس الفرنسي ونظيرته الليتوانية أثناء حديثهما للصحفيين في باريس اليوم (الفرنسية)
دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء إلى اتخاذ موقف مشترك من المعلومات المتعلقة بقيام واشنطن بالتجسس على حلفائها.

وخلال لقائه في باريس نظيرته الليتوانية داليا غريبوسكايت -التي تتولى بلادها حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد- قال هولاند "يجب أن تتخذ أوروبا موقفا مشتركا ومنسقا حول التفسيرات التي يجب أن نطلبها".

وأضاف الرئيس الفرنسي أن بلاده لم تتلق طلبا رسميا باللجوء من المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن الذي تتهمه واشنطن بالتجسس، دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وكان هولاند قد صرح أمس خلال زيارة لمدينة لوريان غربي فرنسا معلقا على فضيحة التجسس الأميركي على أوروبا، "نطالب بوقف ذلك فورا ولا يمكن أن نقبل مثل هذا النوع من السلوك".

وأثار الكشف عن معلومات عن عمليات تنصت ومراقبة هيئات أوروبية قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركي استياء كبيرا لدى الأوروبيين، وطلب قادة الاتحاد الأوروبي توضيحا من الولايات المتحدة بشأنها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أمس "التنصت على الأصدقاء غير مقبول لا يمكن أن يحدث. إننا لم نعد في الحرب الباردة".

وقال رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي مارتن شولتز "إذا صدقت مزاعم التجسس، فإنها ستكون ضربة قاسية للثقة المتبادلة".

وأضاف "أتفهم جدا حقيقة أن التدابير الوقائية ضرورية لمراقبة الأنشطة الإرهابية، لكن لا يتم حسب علمي التخطيط لهجمات إرهابية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي".

من جهته وعد أوباما الأوروبيين أمس بتقديم إيضاحات حول قيام وكالة الأمن الوطني الأميركية بالتجسس على مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي.

وفي محاولة منه لاحتواء الغضب الأوروبي، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته لتنزانيا أمس "إن الاتحاد الأوروبي من أقرب الحلفاء لدينا في العالم، وأكثر ما يقلقنا هو التهديدات الأمنية المختلفة التي قد يكون لها تأثير على بلادنا".

وأضاف "إذا أردت أن أعرف ما تفكر فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فسأتصل بها، وإذا أردت أن أعرف ما يفكر فيه الرئيس هولاند في قضية معينة فسأتصل به، وإذا أردت أن أعرف ما يفكر فيه ديفد كاميرون فسأتصل به".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات