خبراء يفتشون السفينة الكورية ببنما قريبا
آخر تحديث: 2013/7/19 الساعة 20:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/19 الساعة 20:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/12 هـ

خبراء يفتشون السفينة الكورية ببنما قريبا

بنما اعترضت السفينة عندما كانت في طريقها لكوريا الشمالية (غيتي)
أكد دبلوماسي أميركي أن خبراء من الأمم المتحدة سيفتشون قريبا سفينة كوريا الشمالية التي اعترضتها بنما وعثر فيها على صواريخ.

وقال جيفري دولورانتس مساعد السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة إن هذه المجموعة من الخبراء في عقوبات الأمم المتحدة ستصل قريبا جدا لتبدأ تحقيقها.

ويأتي الإعلان الأميركي بعد يوم واحد من إعلان وزير الأمن البنمي خوسيه راؤول مولينو في مؤتمر صحفي أن لجنة خبراء من الأمم المتحدة طلبتها بلاده لتفتيش شحنة الأسلحة ستصل في 5أغسطس/آب القادم.

مارتينيلي أكد وجود مكونات صواريخ على متن السفينة (الأوروبية-أرشيف)

وأكدت الولايات المتحدة ودول أخرى أن وجود هذه الأسلحة غير المعلن عنها يشكل على الأرجح انتهاكا للعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي.

وكانت بنما اعترضت السفينة شونغ شون غانغ القادمة من كوبا في 10 يوليو/تموز عندما كانت تستعد لدخول قناة بنما إذ تقول السلطات إنها اشتبهت بأنها تنقل مخدرات.

وأعلن رئيس بنما ريكاردو مارتينيلي في حينه أن سلطات بلاده اعترضت السفينة وعلى متنها مكونات صواريخ متجهة نحو كوريا الشمالية، مؤكدا اعتقال قبطان السفينة والطاقم المرافق له بهدف التحقيق معهم بشأن حمولة السفينة.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان سابق بالإجراء البنمي، وأضاف أن لجنة العقوبات بالمنظمة الدولية ستناقش المسألة "على وجه السرعة".
 
أسلحة عتيقة
وطالبت كوريا الشمالية بالإفراج عن السفينة، وقالت في حينه إنها تحمل على متنها أسلحة تعود ملكيتها لكوبا.
 بيونغ يانغ تقول إن السفينة كانت تنقل 240 طنا من الأسلحة الدفاعية المهملة

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن الشحنة "الشرعية" المصادرة ليست سوى "أسلحة عتيقة" كانت ستصل إلى بيونغ يانغ من أجل صيانتها وفق "عقد قانوني"، ودعا السلطات البنمية إلى إخلاء سبيل السفينة دون تأخير، والسماح لها بإكمال طريقها.

وتقول بيونغ يانغ إن السفينة كانت تنقل 240 طنا من الأسلحة الدفاعية المهملة، وهي صاروخان كاملان أرض-جو من طراز فولغا وبيشورا، وتسعة صواريخ مفككة، وطائرتان من طراز ميغ 21 و15 محركا لهذا النوع من الطائرات، وجميعها مصنعة في أواسط القرن الماضي.
 
تجدر الإشارة إلى أن كوبا -التي يسيطر على نظام الحكم فيها حزب شيوعي- تعد من الحلفاء القلائل لكوريا الشمالية إلى جانب الصين.

وتعيش بيونغ يانغ شبه عزلة عالمية بسبب فرض الغرب عقوبات عليها لتوجهها لتطوير برنامج نووي ذي أغراض عسكرية.

المصدر : وكالات

التعليقات