إسبانيا تعتذر لاستبعادها طائرة موراليس
آخر تحديث: 2013/7/16 الساعة 08:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/16 الساعة 08:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/9 هـ

إسبانيا تعتذر لاستبعادها طائرة موراليس

الرئيس البوليفي إيفو موراليس يتلقى اعتذارا من إسبانيا ودعما من دول لاتينية (غيتي إيميجز)
قدّمت إسبانيا يوم الاثنين اعتذارا رسميا إلى بوليفيا بسبب منعها -لبضع ساعات- طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس من التحليق فوق أراضيها للاشتباه في وجود المستشار السابق في الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن على متنها.

وقال السفير الإسباني في لاباز ميغيل أنخيل فاسكيز في تصريح أرفقه بمذكرة خطية إن "إسبانيا تأسف أشد الأسف للمشاعر التي تسبب فيها هذا الأمر، نحن نقدم اعتذارنا".

يذكر أن إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال رفضت في الثاني من هذا الشهر لبعض الوقت منح طائرة موراليس الإذن بعبور أجوائها في طريق عودته إلى بلاده من زيارة قام بها إلى روسيا وذلك للاشتباه بوجود سنودن على متنها.

وكانت الدول المشكلة لمجموعة "ميركوسور"، المكونة من الأرجنتين والبرازيل وأورغواي وفنزويلا، طلبت الأسبوع الماضي من كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال تقديم اعتذار رسمي عما بدر منها تجاه الرئيس البوليفي.

وطالبت الدول المكونة للتكتل الاقتصادي أثناء اجتماع لقمتها الفصلية بتوضيحات واعتذارات إزاء ما حدث، واعتبرت المجموعة أن الوقت قد حان لفرض قيود على ممارسات التجسس التي تمارسها أميركا ودول أوروبية تجاه العديد من دول العالم والتي كشف سنودن مؤخرا جانبا منها.

تجدر الإشارة إلى أن بوليفيا تقوم بإجراءات للانضمام إلى ميركوسور، وقطعت في السنوات الأخيرة مراحل قربتها من تحقيق ذلك.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات