متظاهرون يحيطون بمنزل داعية تركي في أميركا
آخر تحديث: 2013/7/14 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أن نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2013/7/14 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/7 هـ

متظاهرون يحيطون بمنزل داعية تركي في أميركا

غولين ترك تركيا بعد تصريحات مناوئة للنظام التركي قبيل مجيء حزب العدالة والتنمية للسلطة (الجزيرة)

تجمع عدد من المتظاهرين حول منزل الكاتب والداعية التركي فتح الله غولين في ولاية بنسلفانيا الأميركية، متهمينه بالترويج بشكل غير مباشر لأفكار "إسلامية متشددة".

واتهم المتظاهرون غولين -الذي عُرف بنشر قيم التسامح والحوار بين الأديان- بأن آراءه المعتدلة تخفي بين طياتها رسائل وإشارات لاستبدال نظام ديني في تركيا على غرار ذلك الذي يحكم إيران منذ عام 1979 بالنظام الديمقراطي.

ويدعي جاك ليفانت منظم المظاهرة بأن غولين هو "أشد المؤيدين" للحزب الحاكم في تركيا حزب العدالة والتنمية، الذي يوصف بأنه حزب ذو ميول دينية.

إلا أن ألب أصلاندوغان -المتحدث باسم غولين- نفى التهم التي ساقها منظمو المظاهرة، وقال إنها تستند إلى "التفسيرات الخاطئة" وإن غولين من المروجين المعروفين للديمقراطية وليس لديه أي صلات بالحكومة التركية.

يذكر أن غولين انخرط بشكل مكثف في المناظرات والحوار بين الأديان في الغرب، والتقى بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولص الثاني عام 1998، ويوصف في الغرب بأنه "أحد أهم الشخصيات الإسلامية في العالم".

وكان غولين قد هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1999 بحجة العلاج، إلا أن هناك اعتقادا على نطاق واسع بأنه ترك تركيا قبيل استدعائه للمحاكمة بتهمة الإدلاء بتصريحات ضد النظام التركي قبيل مجيء الحزب الحاكم الحالي للسلطة.

ومن الملاحظ أن غولين ليس على توافق تام مع الحكومة التركية الحالية، رغم أنها بزعامة حزب تركي ذي ميول دينية، حيث عارض انخراط تركيا في الصراع الدائر في سوريا بين المعارضة ونظام الرئيس السوري بشار الأسد، وإبان حادثة السفينة مرمرة عارض إرسال تركيا مساعدات إلى غزة بدون موافقة إسرائيل.

ويتمتع غولين والحركة الفكرية التي يروج لها بأتباع كثر في تركيا ودول آسيا الوسطى وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. إلا أن منتقديه يشككون في نواياه لوجود استثمارات له ولحركته في وسائل إعلامية ومؤسسات طبية ربحية.

المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات