وثائق سنودن "أسوأ كابوس" لواشنطن
آخر تحديث: 2013/7/14 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/14 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/7 هـ

وثائق سنودن "أسوأ كابوس" لواشنطن

صحفي يقول إن معلومات سنودن تتحدث بالتفصيل عن برنامج التجسس الأميركي (الفرنسية)

كشف الصحفي غلين غرينوولد الذي اطلع على وثائق المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن الملاحق أميركيا بتهم التجسس، عن أن الأخير لديه معلومات خطيرة قد تصبح "أسوأ كابوس" للولايات المتحدة في حالة الكشف عنها. 

وقال غرينوولد وهو صحفي بصحيفة الغارديان البريطانية والذي كان أول من نشر الوثائق التي سربها سنودن، إن على الحكومة الأميركية أن تتوخى الحذر في ملاحقتها لمحلل الكومبيوتر السابق سنودن. 

وأضاف في مقابلة مع صحيفة لا ناسيون الأرجنتينية أن سنودن "لديه معلومات تكفي لإلحاق الضرر بالحكومة الأميركية في دقيقة واحدة أكثر مما سببه أي شخص آخر على الإطلاق". 

وأشار إلى أن على الولايات المتحدة أن تتضرع كل يوم ألا يحدث شيء لسنودن، لأنه "إذا ما حدث له شيء فسوف تتسرب كل المعلومات وقد تكون أسوأ كابوس لها".

وتابع الصحفي أن الوثائق التي خزنها سنودن في مناطق مختلفة من العالم تتحدث بالتفصيل عن برامج التجسس الأميركية التي تلتقط الإرسال في أميركا اللاتينية والكيفية التي تعمل بها. 

وقال إن إحدى وسائل اعتراض الاتصالات كانت عن طريق شركة هاتف في الولايات المتحدة لها متعاقدين مع شركات اتصالات في معظم دول أميركا اللاتينية، ولكنه لم يحدد هوية تلك الشركة. 

أوباما أجرى يوم الجمعة اتصالا هاتفيا
ببوتين
بشأن سنودن (الفرنسية)

ملاحقة أميركية
وتسعى واشنطن لتسلم سنودن العالق في مطار بموسكو منذ 23 يونيو/حزيران بعد أن حاول التوجه من هونغ كونغ إلى أميركا اللاتينية عبر روسيا، لكن الولايات المتحدة ألغت جوازات سفره فعلق في مطار شيريميتيفو بموسكو. 

وأغضبت تسريبات سنودن بشأن أسرار التجسس الأميركية، ومن بينها التجسس على البريد الإلكتروني في أنحاء العالم، أصدقاء واشنطن وأعداءها على حد سواء. 

ويحاول سنودن -الذي تقدم بطلب اللجوء المؤقت إلى روسيا- أن يحصل على اللجوء لدى أيٍّ من عشرين دولة، من بينها ثلاث دول بأميركا اللاتينية، غير أن واشنطن حثت جميع الدول على عدم توفير ملاذ آمن له. 

وقد أجرى يوم الجمعة الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بعيد مطالبة واشنطن موسكو بطرد سنودن الذي أعلن أنه طلب اللجوء المؤقت إلى روسيا. 

وكان سنودن قد تعهد في لقاء مع حقوقيين بالكف عن "إلحاق الضرر" بالولايات المتحدة إذا قبلت موسكو طلبه، "لأنه لا يستطيع حاليا السفر إلى أميركا اللاتينية"، حيث عرضت عليه بعض دولها منحه اللجوء السياسي" وفق ناشطة حقوقية شاركت في اللقاء مع سنودن.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أكد في وقت سابق أن سنودن يستطيع البقاء في روسيا شرط أن يوقف أنشطته ضد الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

التعليقات