روسيا تنفي تقدم سنودن بطلب لجوء
آخر تحديث: 2013/7/13 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/13 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/5 هـ

روسيا تنفي تقدم سنودن بطلب لجوء

لافروف: لسنا على اتصال مع إدوارد سنودن (الأوروبية)

نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن يكون عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن قد تقدم بطلب للجوء السياسي إلى موسكو.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن لافروف قوله على هامش اجتماع لوزراء الخارجية في كزاخستان "لسنا على اتصال مع سنودن، ومحادثاته مع منظمة العفو الدولية غطيت بشكل واسع في الصحافة العالمية. وقد سمعت عن هذا اللقاء مثلما سمع أي شخص آخر".

وأضاف أن "القوانين الروسية تنص على إجراءات معينة للحصول على حق اللجوء السياسي، وأولها مخاطبة هيئة الهجرة الفدرالية".

من جهتها، قالت المتحدثة باسم هيئة الهجرة الفدرالية الروسية زالينا كورنيلوفا لوكالة إيتار-تاس "إن الهيئة لم تتلق أوراق سنودن بعد".

يذكر أن سنودن طلب أثناء لقائه حقوقيين روسا أمس الجمعة المساعدة في الحصول على اللجوء المؤقت في روسيا. ووعد بالكف عن "إلحاق الضرر بالولايات المتحدة إذا قبلت موسكو طلبه".

ونقلت قناة روسيا اليوم عن تاتيانا لوكشينا -وهي إحدى المشاركات في اللقاء مع سنودن في مطار شيريميتييفو بموسكو- قولها "إن الموظف الأميركي طلب لجوءا مؤقتا في روسيا، لأنه لا يستطيع حاليا السفر إلى أميركا اللاتينية"، حيث عرضت عليه بعض دولها منحه اللجوء السياسي.

وأضافت لوكشينا -وهي مساعدة مدير مكتب منظمة هيومن رايتس ووتش في موسكو- أن سنودن يريد أن تتوجه منظمات حقوقية بطلب إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالامتناع عن التدخّل في عملية حصوله على اللجوء السياسي.

واشنطن تحاول اعتقال سنودن لمحاكمته على أراضيها بتهمة تسريب معلومات استخبارية سريّة (رويترز)

وتحاول واشنطن اعتقال سنودن لمحاكمته في أراضيها بتهمة تسريب معلومات استخبارية سريّة والتجسّس، حيث سرب معلومات بشأن برنامج أميركي لمراقبة وسائل الاتصالات.

وفي محاولة لتجنب الاعتقال غادر سنودن الشهر الماضي هونغ كونغ متوجها إلى أميركا اللاتينية مرورا بموسكو، إلا أن واشنطن ألغت جميع جوازاته، ما أرغمه على البقاء في منطقة الترانزيت بمطار شيريميتييفو في انتظار رد من أية دولة من الدول العشرين التي تقدم إليها بطلب اللجوء.

مطالبة أميركية
وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إنه يتعين على روسيا طرد سنودن، وأدان منحه الفرصة للتحدث بشكل علني.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "إن منح السيد سنودن منبرا للدعاية ينافي التصريحات السابقة للحكومة الروسية بشأن حيادها في هذه القضية". وأكد كارني أن منح موسكو اللجوء السياسي لسنودن "لا يتفق مع تأكيد روسيا على عدم رغبتها في أن تسوء العلاقات مع أميركا بسبب سنودن".

وأضاف "سيكون الأمر أيضا غير منسجم مع الضمانات الروسية لجهة أن موسكو لا تريد أن يتسبب سنودن في مزيد من الضرر للمصالح الأميركية".

وجدد كارني دعوة روسيا إلى ترحيل سنودن تمهيدا لإعادته إلى الأراضي الأميركية ومحاكمته هناك لكشفه أسرارا ترتبط بالأمن القومي.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل الجمعة بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بعيد مطالبة واشنطن موسكو بطرد الموظف السابق في الاستخبارات المركزية الأميركية إدوارد سنودن.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات