سنودن يلتقي حقوقيين في موسكو
آخر تحديث: 2013/7/12 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/12 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/5 هـ

سنودن يلتقي حقوقيين في موسكو

واشنطن تلاحق سنودن بتهمة التجسس (رويترز-أرشيف)

يلتقي عميل وكالة الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن اليوم بممثلين عن منظمات حقوق إنسان روسية وأجنبية في مطار شيريميتييفو بموسكو.

وأوضح مراسل الجزيرة في موسكو زاور شاوج أن سنودن قال في رسالة عبر محاميه إنه سيكشف لوسائل الإعلام أن الولايات المتحدة تواصل ملاحقته حتى وهو في المطار الروسي وإنه سيعلن قبوله رسميا باللجوء إلى فنزويلا وسيؤكد أيضا أنه ناشط حقوقي وليس عميل استخبارات.

وقال سنودن في الرسالة إنه يواجه حملة اضطهاد غير شرعية من جانب واشنطن تستهدف منعه من الحصول على حق اللجوء في دول أخرى. وأشار إلى أن العديد من الدول الشجاعة عرضت عليه الدعم واللجوء، إلا أن الولايات المتحدة تسعى إلى منعه من الاستفادة من هذه العروض.

وأكد المفوض الروسي لحقوق الإنسان، فلاديمير لوكين، استعداده للمشاركة في اللقاء الذي سيعقد في منطقة الترانزيت بالمطار في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي. 

ودعا سنودن إلى اللقاء كذلك أبرز الحقوقيين الروس المستقلين، وممثلي منظمات دولية وأجنبية في روسيا ومنها العفو الدولية والشفافية الدولية وهيومن رايتس ووتش بالإضافة إلى ممثل الأمم المتحدة في روسيا.

من جهة أخرى أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، أن مسألة سنودن ليست مدرجة في جدول أعمال الكرملين، ونفى أن يكون سنودن قد طلب اللقاء مع ممثلين عن إدارة الرئيس الروسي.

اللقاء سيتم في مطار شيريميتيفو حيث لا يزال سنودن عالقا (الفرنسية-أرشيف) 

خيبة أمل أميركية
وكانت الولايات المتحدة الأميركية عبرت عن "خيبة أملها" بسبب أسلوب تعامل الصين مع قضية سنودن المطلوب في بلاده لكشفه برنامجا للتجسس على الاتصالات العالمية، فيما قالت فنزويلا إن سنودن لم يرد على عرضها بمنحه اللجوء السياسي. 

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عرض على سنودن منحه "اللجوء الإنساني"، وقال في وقت لاحق إنه يعود إلى المطلوب الأميركي "أن يقرر متى يريد ركوب الطائرة إذا أراد بالنهاية القدوم إلى هنا".

وفرّ سنودن من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ، حيث سرب معلوماته السرية للغاية التي تسببت في إحراج كبير لبلاده التي ألغت جواز سفره وأصدرت مذكرة توقيف بحقه، غير أنه نجح لاحقا في المغادرة إلى موسكو حيث لا يزال منذ 23 يونيو/حزيران عالقا في منطقة تحويل الرحلات (الترانزيت) بمطار شيريميتيفو في موسكو.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات