اغلق مجمع كايسونغ في فبراير/شباط الماضي بعد التوترات التي جرت بشه الجزيرة الكورية (الفرنسية)

بدأت الكوريتان محادثات اليوم لاستئناف العمل في مجمعهما الصناعي المشترك بكايسونغ الذي توقف في أبريل/نيسان الماضي بسبب التوترات التي شهدتها شبه القارة الكورية بعد إجراء بيونغ يانغ تجربتها النووية الأخيرة في فبراير/شباط الماضي.

وتقول كوريا الجنوبية إنها تسعى للحصول على ضمانات بأن الإنتاج في المجمع لن يُوقف إلا بموافقة الطرفين. وقال مدير مكتب التبادل والتعاون بوزارة الوحدة سوه هو قبل بدء المحادثات اليوم هذ الشرط هو الضمانة الوحيدة لتطوير المجمع.

كانت وزارة الوحدة قد أعلنت مؤخرا أن رجال أعمال ومهندسين من كوريا الجنوبية سيفتشون المجمع ابتداء من اليوم قبل موسم الأمطار.

وترغب كوريا الشمالية في استئناف المجمع نشاطه بأسرع وقت علما بأن 53 ألفا من عمالها كانوا يعملون به قبل سحبهم في أبريل/نيسان بالإضافة إلى حاجتها للعملات الصعبة التي يوفرها المجمع.

وقالت وزارة الوحدة بكوريا الجنوبية إن المحادثات التي استغرقت ثلاثين دقيقة هذا الصباح تمت بعد مشاورات أولية ماراثونية بمدينة بانمنجوم الحدودية مطلع الأسبوع الجاري.

يُذكر أن مجمع كايسونغ الصناعي المشترك الموجود بالمنطقة منزوعة السلاح بالقرب من الحدود كثيفة التسليح بين البلدين أغلق عقب إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية في فبراير/شباط الماضي.

ويُشار إلى أن المجمع يجمع بين الخبرة الصناعية لكوريا الجنوبية والأيدي العاملة المنخفضة الأجور بكوريا الجنوبية وهو آخر مشروع مشترك متبق بين البلدين.

المصدر : وكالات