أول اجتماع بين الكوريتين منذ عامين
آخر تحديث: 2013/6/8 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/8 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/30 هـ

أول اجتماع بين الكوريتين منذ عامين

جنديان من كوريا الشمالية أثناء طوافهما بقرية بانمونجوم الحدودية حيث مقر انعقاد الاجتماع المرتقب بين الكوريتين (الفرنسية)

اتفقت كوريا الشمالية والجنوبية على إجراء محادثات بينهما غداً الأحد في قرية على الحدود بين البلدين في مسعى منهما لتخفيف حدة التوتر بينهما وإحياء المشاريع المشتركة التي كان يُنظر إليها على أنها رمز لتقارب الدولتين الجارتين.

وذكرت وزارة الوحدة بكوريا الشمالية في رسالة نصية أنها أبلغت جارتها الجنوبية، عبر خط ساخن خاص بالصليب الأحمر، اليوم السبت بموافقتها على عقد اجتماع بينهما في قرية بانمونجوم الحدودية.

وسيكون الاجتماع أول لقاء مباشر منذ تولي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون السلطة في ديسمبر/كانون الأول عام 2011. وأصبح أيضا لدى كوريا الجنوبية زعيم جديد بعد انتخاب بارك كون هيه رئيسة للبلاد.

وخفت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال الشهر المنصرم بعد ارتفاعها لعدة أسابيع بعد أن شددت الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية في أعقاب ثالث تجربة نووية لها في فبراير/شباط.

وفي علامة أخرى على تخفيف التوترات أعادت كوريا الشمالية فتح خط ساخن خاص بالصليب الأحمر مع كوريا الجنوبية أمس الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم السبت عن مسؤول حكومي في سول قوله إن بيونغ يانغ أخطرتهم بأنها ستشارك في المحادثات بوفد مؤلف من ثلاثة أشخاص على مستوى مدير.

ويتضمن جدول الاجتماع المقترح بين الكوريتين إعادة فتح منطقة كايسونغ الصناعية المشتركة، والتي عُلِّقت العمليات فيها بعد سحب كوريا الجنوبية عمالها منها أوائل مايو/أيار المنصرم.

كما سيبحث الاجتماع إمكانية استئناف الرحلات السياحية إلى منتجع جبل كومغانغ بكوريا الشمالية وجمع شمل العائلات عبر الحدود.

وتأتي محادثات الكوريتين في الوقت الذي بدأ فيه الرئيسان الصيني شي جين بينغ والأميركي باراك أوباما اجتماع قمة أمس الجمعة في كاليفورنيا.

المصدر : وكالات

التعليقات