منفذ هجوم فورت هود: كنت أدافع عن طالبان

This photo released by the Bell County Sheriffs Department, shows US Major Nidal Hasan after being moved from Brooke Army Medical Center in San Antonio to Bell County Jail in Belton, Texas in this April 9, 2010 file photo. The US army psychiatrist charged with killing 13 people and wounding 32 others in a 2009 shooting spree on a Texas army base will be able to represent himself at trial, a judge ruled June 3, 2013. Major Nidal Hasan, 42, faces the death penalty if convicted. Hasan has repeatedly attempted to plead guilty but the request was denied because prosecutors were unwilling to waive the death penalty, and military law does not permit people to plead guilty to a capital offense. However, military judge Colonel Tara Osborn agreed to let Hasan represent himself at trial after a military doctor testified that he was fit to handle the physical strain
undefined
طلب الطبيب النفسي السابق في الجيش الأميركي الرائد نضال حسن من المحكمة العسكرية التي ستحاكمه بتهمة قتل 13 شخصا في قاعدة فورت هود بتكساس عام 2009، إرجاء المحاكمة ثلاثة أشهر كي يتسنى له تحضير دفاعه عن نفسه، مشيرا إلى أنه سيبني دفاعه على أساس أنه نفذ الهجوم "دفاعا" عن قادة حركة طالبان.

وكانت رئيسة المحكمة العسكرية القاضية العقيدة تارا أوزبورن قد قررت الاثنين السماح للمتهم بأن يرافع عن نفسه، ثم أرجأت أمس البدء في عملية اختيار أعضاء هيئة المحلفين، التي كان مقررا أن تبدأ اليوم وتستمر أربعة أسابيع، إلى حين البت في طلب المتهم.

ونضال حسن (42 عاما) المولود في فرجينيا بشرق الولايات المتحدة لأبوين فلسطينيين، يواجه عقوبة الإعدام في حال إدانته بالهجوم الذي وقع في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 وراح ضحيته 12 جنديا ومدني واحد، إضافة إلى إصابة 32 شخصا بجروح.

وفي تعليله لطلبه بإرجاء المحاكمة أوضح حسن أنه يعتزم بناء دفاعه عن نفسه على أساس "الحق في الدفاع عن آخرين" الذي تقره المحاكم تماما كحال الحق المشروع في الدفاع عن النفس.

وقال المتهم إن ضحاياه "كانوا جزءا من الجيش الأميركي وكانوا على وشك الانتشار في أفغانستان"، وأكد أنه قرر تنفيذ الهجوم لحماية قادة حركة طالبان وقائدهم الملا عمر.

وقررت القاضية منح المتهم يوما كاملا من أجل تقديم مزيد من الحقائق لدعم طلبه التأجيل.

ووفقا للخبير في القانون العسكري العقيد غيوفري كورن فإن المحكمة سترفض تبرير حسن فعلته بمبدأ الدفاع عن الآخرين، وأوضح أن القانون ينص على أن تكون الحماية من خطر محدق أو استخدام غير شرعي للعنف، كما أكد مدير مركز قانون "الإرهاب" بجامعة سان ماري، جيف أديكوت أن موقف حسن سيضعفه كون الضحايا من الطاقم الطبي. واعتبرت القاضية السابقة العقيدة المتقاعدة ليزا ويندسور أن مبررات حسن كانت ستجلب مزيدا من التعاطف لو تحدث عن دفاعه عن النساء والأطفال المسلمين.

وكانت المحكمة قد رفضت في يناير/ كانون الثاني طلبا تقدم به المتهم لمحاكمته على أساس الاعتراف بالذنب مقابل عدم الحكم عليه بالإعدام في المحاكمة التي ستبدأ في يوليو/ تموز ويتوقع أن تستمر شهورا عديدة.

وأصبح نضال حسن مقعدا بعد أن أصيب برصاصة خلال تبادل إطلاق النار في قاعدة فورت هود.

المصدر : وكالات