جون كيري أثناء زيارته لكنيسة سان فرانسيسكو بمدينة أنتيغوا في غواتيمالا (الفرنسية)

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء في غواتيمالا نظيره الفنزويلي إلياس خوا على هامش اجتماع إقليمي، في لقاء سيكون الأول بين البلدين على هذا المستوى منذ وفاة الرئيس هوغو شافيز، حسب ما أفاد به مسؤول أميركي أمس الثلاثاء.

وقال المسؤول الذي رافق كيري على متن الطائرة التي أقلته إلى غواتيمالا حيث سيشارك في الجمعية العامة لمنظمة الدول الأميركية التي تستضيفها مدينة أنتيغوا (جنوب)، إن الوزير الأميركي "سيجري على الأرجح حديثا مقتضبا مع وزير الخارجية الفنزويلي".

وشدد المصدر الأميركي على أن كراكاس هي التي طلبت عقد هذا اللقاء، مؤكدا أنه سيكون لقاء "مقتضبا" وأن كيري سيسعى خلاله إلى "معرفة ما إذا كان بإمكاننا أن نتوصل إلى علاقة إيجابية قابلة للاستمرار".

وكان خوا قال في مايو/أيار الماضي إنه "منفتح على تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة"، مضيفا أن الخطوة الأولى لتحقيق هذا الأمر هي إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين "على أعلى مستوى".

وسيكون هذا أول لقاء أميركي فنزويلي على هذا المستوى منذ وفاة الرئيس شافيز يوم 5 مارس/آذار الماضي والذي كان يعتبر رأس حربة مناهضي الولايات المتحدة في أميركا اللاتينية رغم أن بلاده ظلت تصدر إلى هذا البلد 900 ألف برميل نفط يوميا.

ومنذ سنوات والعلاقات الأميركية الفنزويلية متوترة، وقد وصل هذا التوتر إلى حد تبادل سحب السفيرين عام 2010 والإبقاء على قائمين بالأعمال، وهو وضع لم يتغير حتى اليوم.

المصدر : الفرنسية