السنغال تعتقل حسين حبري للتحقيق

(FILES) A file photo taken 17 January 1987 shows then Chadian President Hissen Habre in N'Djamena. Exiled in Senegal since 1991, Hissene Habre was condemned
undefined

قالت مصادر سنغالية إن سلطات دكار اعتقلت اليوم الأحد الرئيس التشادي السابق حسين حبري المتهم بارتكاب جرائم حرب والمقيم على أراضيها ووضعته قيد الاحتجاز الاحتياطي للتحقيق معه من قبل محكمة خاصة أنشئت للغرض.

وقال مسؤول نيابة المحاكم الافريقية الاستثنائية المكلفة بالقضية إنه تم اعتقال حبري بناء على طلب من المحكمة، مضيفا أن ملف قضية الاتهامات الموجهة للرئيس التشادي السابق سيحول إلى قضاة التحقيق.

من جهته قال الحاجي ضيوف محامي حبري لإحدى الإذاعات المحلية إن رجال الدرك اعتقلوا حبري من منزله بالعاصمة السنغالية دكار قبل أن يقتاد إلى وجهة غير معلومة.

وتأتي عملية الاعتقال بعد زيارات خاصة قام بها المدعي العام لهذه المحكمة مباكي فال إلى كل من بلجيكا وتشاد لإعداد ملف الاتهامات الموجهة للرئيس التشادي السابق.  

يذكر أن حبري يقيم لاجئا بالعاصمة السنغالية دكار منذ سقوط نظامه عام 1990، وهو متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في فترة رئاسته لتشاد والصراع على السلطة في إنجمينا.

المصدر : الفرنسية