إيران تنفي زيارة وفد طالبان

Taliban negotiators Qari Bashir (L) and Mawlavi Nasrullah exit the Afghan Red Crescent Society of Ghazni province to speak to the media August 11, 2007.
undefined

نفت طهران زيارة وفد من حركة طالبان الأفغانية إيران لإجراء محادثات, ووصفت ما أعلنته الحركة في هذا الصدد بأنه غير أساسي.

وكان المتحدث باسم طالبان قاري يوسف أحمدي قد قال إن وفداً رفيع المستوى من الحركة يزور إيران لإجراء محادثات تستمر ثلاثة أيام مع مسؤولين إيرانيين بناء على دعوة من طهران.

وأشار أحمدي إلى أن وفدا من قياديي طالبان زار في السابق إيران لإجراء محادثات مماثلة, مضيفا أن الحركة مستعدة لقبول مبادرة لعقد مؤتمر سلام بشأن الوضع في أفغانستان.

ومن جهته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية جنان موسى زي أن إيران تدعم بقوة عملية السلام الأفغانية، وقال إن موقف طهران من عملية السلام الأفغانية واضح، "وستدعم إيران الحكومة الأفغانية في عملية السلام التي أطلقتها".

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية نقلت يوم السبت الماضي عن مصدر إيراني وصفته بالمطلع قوله إن وفداً من البعثة السياسية لحركة طالبان في قطر وصل إلى طهران لإجراء محادثات مع مسؤولين إيرانيين. وأضاف المصدر أن الوفد الذي ترأسه طيب آغا أجرى محادثات مع مسؤولين أمنيين.

وقد ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن إيران تسعى للقيام بدور إقليمي في إنهاء الصراع المستمر بأفغانستان منذ 12 عاما, والقيام بدور الوسيط بين طالبان وحكومة أفغانستان الحالية.

المصدر : وكالات