كيفن رود رئيس لوزراء أستراليا من جديد

GW012 - Canberra, Australian Capital Territory, AUSTRALIA : Australian prime minister Kevin Rudd (C) speaks in parliament's House of Representatives in Canberra on June 27, 2013. Kevin Rudd called for a "kinder, gentler" approach to politics on June 27 after being sworn in as Australia's new prime minister almost three years to the day since he was ruthlessly ousted from the job by Julia Gillard. AFP PHOTO / Greg WOOD
undefined

أدى رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفن رود اليمين الدستورية في كانبرا اليوم كرئيس جديد للوزراء بعد أن نجح في الإطاحة برئيسة الحكومة جوليا غيلارد في تصويت داخل حزب العمال الحاكم، وذلك قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات العامة التي تشير الاستطلاعات إلى تقدم المعارضة فيها.

ونقلت وسائل إعلام أسترالية عن المسؤول في حزب العمال كريس هايز قوله إن رود فاز على غيلارد بغالبية 57 صوتاً مقابل 45.

وأصبح رود رسمياً رئيس وزراء أستراليا الـ28 بعد أن استعاد المنصب من غيلارد التي سبق وهزمته قبل نحو ثلاث سنوات لتصبح المرأة الأولى التي تتولى رئاسة الوزراء في أستراليا.

وأكد رود أنه سيبذل كل ما في وسعه في خدمة شعب بلاده، في الوقت الذي تعهدت فيه رئيسة الوزراء المهزومة جوليا غيلارد بأنها ستتخلى عن مقعدها بالبرلمان في الانتخابات المقبلة.

يأتي ذلك وسط تخوف في حزب العمال من خسارة الانتخابات العامة في سبتمبر/أيلول المقبل حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم المعارضة بقيادة طوني أبوت.

وقال رود في خطابه في البرلمان اليوم إنه قد يغير موعد هذه الانتخابات متعذرا بأن لديه الحق في اختيار التوقيت.

وسيقوم رئيس الوزراء الجديد بإعادة تشكيل الحكومة بعد استقالة الوزراء السابقين الموالين لغيلارد، وقام بالفعل بتعيين أنطوني ألبانيز نائبا لرئيس الوزراء، وكريس بوين وزيرا للخزانة.

المصدر : وكالات