سنودن يثير أزمة بين واشنطن وبكين
آخر تحديث: 2013/6/24 الساعة 23:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/24 الساعة 23:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/16 هـ

سنودن يثير أزمة بين واشنطن وبكين

سنودن وصل الأحد إلى موسكو قادما من هونغ كونغ (الفرنسية-أرشيف)

وجهت الولايات المتحدة انتقادات شديدة للصين لسماحها لعميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن بمغادرة هونغ كونغ نحو روسيا, ودعت موسكو إلى تسليمه, بينما أكد جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس أن سنودن موجود في مكان آمن وفي صحة جيدة.

واعتبر البيت الأبيض أن قرار هونغ كونغ السماح لسنودن بمغادرة أراضيها نحو روسيا وعدم تسليمه للولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة التجسس ستكون له حتما تأثيرات سلبية على العلاقات الصينية الأميركية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن واشنطن لا يمكن أن تصدق أن السماح لسنودن بمغادرة هونغ كونغ نحو روسيا هو مجرد قرار تقني اتخذه موظف بسيط في دائرة الهجرة في هونغ كونغ.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن سفر سنودن كان "خيارا اتخذته الحكومة ويقضي بإطلاق سراح هارب رغم وجود مذكرة اعتقال سارية المفعول", مشددا على أن ذلك سيؤثر سلبا على العلاقات الأميركية الصينية.

كارني قال إن سفر سنودن خيار اتخذته الحكومة (وكالة الأنباء الأوروبية-أرشيف)

وقال كارني إن بلاده تعتقد أن سنودن ما زال موجودا على الأراضي الروسية, ودعا موسكو لاستخدام كل الوسائل لطرده من أراضيها.

من جانبه قال الرئيس الأميركي إن واشنطن ستستخدم كل القنوات القانونية لاعتقال سنودن والتعامل مع هذه القضية, وإنه "يعمل مع مختلف الدول لضمان تطبيق القانون".

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مصادر مطلعة قولها إن موسكو تدرس طلبا أميركيا بتسليم سنودن, وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية قال إن السلطات لم تجر أي تواصل معه بعد وصوله موسكو قادما من هونغ كونغ.

وتطالب الولايات المتحدة السلطات الروسية بتسليمها إدوارد سنودن المتهم بتسريب أسرار استخبارية أميركية، وهو يواجه تهما تتعلق بسرقة ممتلكات للحكومة الأميركية ونشر معلومات تتصل بالدفاع الوطني دون إذن.

طلب لجوء
في الأثناء، قال وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينو الاثنين إن كيتو "تدرس" طلب اللجوء السياسي الذي تقدم به سنودن، معتبرا أن هذه القضية تتصل بـ"حرية التعبير وأمن المواطنين في العالم".

ودافع باتينو عن طلب اللجوء الذي تقدم به سنودن قائلا في مؤتمر صحفي في فيتنام إن "الشخص الذي يحاول تسليط الضوء على وقائع تؤثر في الجميع يلاحق من أناس حري بهم أن يقدموا تفسيرات للحكومات وللمواطنين".

أسانج قال إن سنودن في مكان آمن (الفرنسية-أرشيف)

وسبق أن منحت الإكوادور اللجوء لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الملاحق أيضا من الولايات المتحدة لنشره عام 2010 مئات آلاف الوثائق الدبلوماسية السرية، والذي ما زال يتحصن منذ عام في سفارة الإكوادور بالعاصمة البريطانية لندن.

مكان آمن
وقال جوليان أسانج إن سنودن "في صحة جيدة وفي مكان آمن"، مشيرا إلى أنه غادر هونغ كونغ الأحد "بأوراق لجوء" من الإكوادور, وأضاف أنه لا يمكن أن يعطي معلومات إضافية عن مكان وجوده.
 
وقد تضاربت الأنباء حول مغادرة إدوارد سنودن مطار العاصمة الروسية موسكو التي وصلها أمس الأحد، حيث تؤكد بعض المصادر أنه غادر إلى وجهة غير معلومة فيما تؤكد أخرى أنه ما زال في منطقة تحويل الرحلات (الترانزيت) بمطار موسكو.
 
وكان موقع ويكيليكس قال في وقت سابق إنه "دفع قيمة تنقلات" سنودن، موضحا أن "الوثائق" التي كشفها سنودن بشأن المراقبة الإلكترونية التي تمارسها الولايات المتحدة وبريطانيا "موجودة في مكان آمن لدى مؤسسات صحفية مناسبة".
المصدر : وكالات

التعليقات