مقتل أسترالي والعشرات من طالبان أفغانستان
آخر تحديث: 2013/6/23 الساعة 10:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/23 الساعة 10:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/15 هـ

مقتل أسترالي والعشرات من طالبان أفغانستان

 أستراليا فقدت أربعين جنديا منذ بدء مهمتها في أفغانستان (الفرنسية)

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، في بيان اليوم الأحد، أن 38 مسلحاً من حركة طالبان قتلوا بعمليات مشتركة في مناطق مختلفة من البلاد. كما قتل جندي أسترالي باشتباك مع مسلحين جنوبي أفغانستان.

وقالت الوزارة إن قواتها والقوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف) نفذتا خلال الساعات الـ24 الأخيرة عدة عمليات مشتركة بمناطق مختلفة، وقتلت 38 مسلحاً من طالبان وجرحت أربعة واعتقلت ستة.

وأضاف البيان أن هذه العمليات نُفّذت بولايات ننغرهار وبروان وقندهار وزابل وأوروزغان وميدان وردك ولوغر وغزني وهلمند، مشيرة إلى أنها ضبطت خلالها كمية من الأسلحة.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأسترالية اليوم أن جنديا من قواتها الخاصة قتل بأسلحة خفيفة أثناء اشتباك وقع أمس مع مقاتلين في جنوب أفغانستان.

وقال قائد قوة الدفاع الأسترالية الجنرال ديفد هيرلي إن الاشتباك أسفر أيضا عن إصابة جندي آخر بجروح خطيرة كما أصيب طيار بسلاح الجو الملكي الأسترالي أثناء تبادل إطلاق النار.

وكانت القوات الأسترالية -وفق نفس المصدر- تجري عملية مشتركة مع أفراد أفغان لتفكيك شبكة مقاتلين بولاية أوروزغان جنوبي أفغانستان.

ووفق وزير الدفاع الأسترالي، يصل إجمالي عدد القتلى بين صفوف القوات الأسترالية منذ بداية مهمتها في أفغانستان إلى أربعين جنديا.

ويأتي مقتل هذا الجندي في الوقت الذي تستعد فيه أستراليا لإنهاء عملياتها بأفغانستان بعدما قررت إغلاق قاعدتها العسكرية الرئيسية في تارين كوت بولاية أوروزغان قبل نهاية العام.

ويؤكد الوزير الأسترالي أنه رغم الانسحاب ستبقى هناك مهمات أخرى بأفغانستان. كما أعلنت رئيسة الوزراء جوليا غيلارد أن بلادها ستستمر في تقديم الدعم والتدريبات للقوات الأفغانية المحلية بعد 2013، وأشارت إلى احتمال استمرار القوات الخاصة في لعب دور بعد نهاية مهمة القوات الدولية بهذا البلد عام 2014.

يُذكر أن أستراليا (حليفة واشنطن) أرسلت قوات عام 2001 للمشاركة بالحملة الغربية بقيادة أميركية قبل أن تعيد انتشار قواتها بولاية أوروزغان عام 2005. وينتشر حاليا بأفغانستان حوالى 1500 جندي أسترالي تعتزم كانبيرا إعادة القسم الأكبر منهم إلى ديارهم قبل نهاية العام.

المصدر : وكالات

التعليقات