روسيا عرضت على إيران منظومة بديلة لمنظومة أس 300 لتفادي دعوى قضائية من جانب طهران (الأوروبية-أرشيف)

عرضت روسيا على إيران منظومة للدفاع الجوي بديلة لمنظومة أس 300, وذلك في محاولة جديدة لتفادي دعوى قضائية من جانب طهران للحصول على تعويض بقيمة أربعة مليارات دولار.

وقالت صحيفة كوميرسانت اليومية الروسية، نقلا عن مصادر في صناعة تجارة الأسلحة الروسية لم تسمها، اليوم السبت إن العرض الجديد المطروح هو منظومة "أنتي -2500 أي كيه أي أس -300 في أم" أو "أس أي -23 جلاديتور", حسبما يطلق عليها في حلف شمال الأطلسي (ناتو). 

وبإمكان منظومة الدفاع الصاروخية أن تدمر في نفس الوقت ما يصل إلى 24 طائرة في نطاق مدى يبلغ 200 كلم اعتراض مما يصل إلى 16 صاروخا باليستيا.

وصرح دبلوماسي إيراني طلب عدم الكشف عن هويته للصحيفة بأن من الممكن إبرام الصفقة رسميا خلال زيارة الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد لموسكو في أول يولو/تموز المقبل.

كانت إيران وقعت على عقد بقيمة 800 مليون دولار مع روسيا في عام 2007 للحصول على منظومة أس 300.

غير أن روسيا ألغت في عام 2010 الاتفاق عندما وسعت من جانب واحد نطاق العقوبات التي فرضها مجلس الأمن على إيران جراء برنامجها النووي, ورفعت إيران دعوى قضائية ضد روسيا في محكمة التحكيم الدولي في جنيف التي تنظرها الآن.

كان السفير الإيراني بموسكو رضا سجادي قد قال في مطلع الشهر الجاري إن بلاده رفضت  منظومة "تور أم 1 آي" الروسية للدفاع الجوي بدلاً من منظومة أس 300.

المصدر : الألمانية