نزوح عشرات الآلاف من فيضانات بكندا

Alberta, CANADA : CANMORE, CANADA - JUNE 21: A car sits submerged by water outside the Canmore General Hospital due to heavy flooding June 21, 2013 in Canmore, Alberta, Canada. Widespread flooding caused by torrential rains washed out bridges and roads prompting the evacuation of thousnds. John Gibson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY
undefined

أجبرت الفيضانات عشرات الآلاف من سكان إقليم ألبرتا على مغادرة منازلهم التي أغرقتها المياه بعد أن أصيبت مدينة كالغاري مركز النفط في كندا بالشلل جراء أقوى فيضانات تشهدها البلاد منذ عقود، مما تسبب في إغلاق طرق وانهيار جسور بجنوب الإقليم.

وقد أغلقت المدارس وتوجهت قوات عسكرية إلى المناطق المتضررة لمساعدة السكان، بعد أن فاض نهرا باو وإلبو في غرب كندا.

وقال رئيس بلدية كالغاري ناهيد نينشي في مؤتمر صحفي "على حد علمنا لم تقع حالة إصابة واحدة، وهي حقيقة أقل ما توصف به أنها معجزة". وأضاف "في الليلة الماضية رأيت النهر يجري أسرع ومنسوبه أعلى بصورة لم أرها طوال حياتي".

وقد أوردت أسوشييتد برس مقتل نحو أربعة اشخاص خارج المدينة، وإن لم ترد تقارير بخصوص سقوط قتلى أو جرحى في مدينة كالغاري، رغم فرار السكان سريعا من المناطق المتأثرة بالفيضانات عن طريق البر أو باستخدام الزوارق وطائرات الهليكوبتر.

وصدرت تعليمات لنحو مائة ألف شخص في كالغاري التي يقطنها مليون ومائة ألف نسمة بمغادرة منازلهم، كما تم إخلاء مناطق أخرى أصغر في إقليم ألبرتا غرب البلاد.

وقالت سلطات المدينة إن من المقرر إخلاء وسط كالغاري بالكامل يوم الجمعة.

وتقع حقول النفط في ألبرتا إلى الشمال من المناطق التي أصابتها الفيضانات ولم يتأثر إنتاج الطاقة، وقال وزير الشؤون البلدية في الإقليم دوج غريفيث إنه لا يوجد خطر يهدد شبكة أنابيب النفط والغاز الطبيعي في ألبرتا.

المصدر : وكالات