حكومة كرزاي تتسلم مسؤولية الأمن من الناتو
آخر تحديث: 2013/6/18 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/18 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/10 هـ

حكومة كرزاي تتسلم مسؤولية الأمن من الناتو

القوات الألمانية تسلم المسؤولية الأمنية للجيش الأفغاني في ولاية بغلان (الأوروبية)
قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن القوات المسلحة لبلاده أخذت على عاتقها المسؤولية الأمنية في جميع أنحاء البلاد من قوات ائتلاف حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تقودها الولايات المتحدة.

وأضاف كرزاي أن تسلم المسؤولية يوم الثلاثاء يمثل معلما هاما في الحرب التي دامت ما يقرب من 12 عاما ويمثل نقطة تحول للقوات العسكرية الأميركية وحلف الناتو، التي سوف تتحرك الآن تماما في دور مساند، كما أنه يفتح الطريق لانسحابهم الكامل في غضون 18 شهرا.

وفي الصباح نفسه انفجرت قنبلة في كابل مستهدفة موكب نائب برلماني ينتمي إلى إحدى الأقليات، وقال محمد داود أمين نائب قائد شرطة العاصمة إن الانفجار وقع بالقرب من لجنة حقوق الإنسان الأفغانية المستقلة في الجزء الغربي من المدينة.

وأضاف ضابط شرطة آخر أن الانفجار استهدف موكب محمد محقق النائب الثاني لرئيس البلاد وزعيم أقلية الهزارة، مما أدى إلى تدمير سيارة تابعة للشرطة في الانفجار ومقتل شخصين.

في حين تحدثت أنباء أخرى عن أن التفجير كان عملا انتحاريا، وأن عدد الضحايا ارتفع إلى ثلاثة أشخاص.

يذكر أن طالبان كثفت من هجماتها في الفترة التي سبقت يوم تسليم المهام الأمنية للأمن الأفغاني، والذي حضره رئيس منظمة حلف الناتو أندرس فوغ راسموسن والرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

كما أن مئات من المسؤولين المحليين والدوليين تجمعوا على مشارف كابل لحضور حفل بمناسبة بداية المرحلة الأخيرة من تسليم المهام الأمنية للقوات الأفغانية والتي ينتظر أن تستلم المسؤولية كاملة بنهاية العام المقبل.

المصدر : وكالات

التعليقات