برلين تدعو أنقرة لاحترام حرية التظاهر

epa03747770 Turkish riot police arrest protestors during a clash in Ankara, Turkey, 16 June 2013. Protests broke out late Saturday in Istanbul after Turkish police cleared anti-government demonstrators from Gezi Park in the city's Taksim Square. The wave of protests was originally sparked by the eviction of a peaceful protest camp from Gezi Park on the edge of Taksim Square, where Prime Minister Recep Tayyip Erdogan had pushed through plans to build a shopping centre on one of Istanbul's last green spaces. EPA/VOLKAN FURUNCU / ANADOLU AGENCY TURKEY OUT, EDITORIAL USE ONLY/NO SALES/NO ARCHIVES
undefined

دعت ألمانيا تركيا الأحد إلى احترام حرية التظاهر والتعبير، وإلى المساهمة في تهدئة الوضع، جاء ذلك في رسائل وجهها وزير الخارجية غيدو فسترفيله والمتحدث باسم الحكومة ستيفن شيبرت.

وقال شيبرت في رسالة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن جميع الأطراف في تركيا عليها أن تحتكم إلى المنطق، مضيفا أن "الحكومة الألمانية حذرت مرات عدة من أنه يجب ضمان حرية التظاهر والتعبير واحترام المواطنين المسالمين".

وأكد في رسالة أخرى على "تويتر" أنه يجب أن يكون هناك استمرار الحوار في تركيا.

وتأتي هذه التصريحات في حين قال فسترفيله إن الحكومة التركية، وعبر تصرفها المؤسف، ترسل المؤشرات الخاطئة تماما إلى العالم وإلى أوروبا، معربا عن أمله في أن تساهم في تهدئة الوضع وأن تستمع إلى الذين يريدون ممارسة حقهم في التظاهر.

الحكومة الألمانية حذرت مرات عدة من أنه يجب ضمان حرية التظاهر والتعبير واحترام المواطنين المسالمين

مؤشر نضج
واعتبر الوزير الألماني أن حدوث مظاهرات في أي بلد يُعد مؤشرا على نضج المجتمع، موضحا أن المظاهرات لا يجب أن تشكل مصدر خوف في ظل الأنظمة الديمقراطية بل مصدر فرح.

وتؤوي ألمانيا أكبر جالية تركية بين دول الاتحاد الأوروبي، وقد جرت مظاهرات فيها تضامنا مع المعارضين لحكومة رجب طيب أردوغان.

ووجه حوالي عشرين فنانا بألمانيا بينهم فاتح أكين -وهو مخرج من أصل تركي- رسالة مفتوحة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يطلبون منها المساعدة على وقف العنف في تركيا.

وقال الفنانون في الرسالة إن "الأحداث والتطورات في تركيا تتحدث عن نفسها" داعين ألمانيا إلى التحرك مع شركائها الأوروبيين لضمان قيام تركيا بوقف العنف.

يُذكر أن أردوغان قد قال في خطاب له الأحد إن "واجبه تطهير" ساحة تقسيم في إسطنبول بعدما تدخلت الشرطة مساء السبت لإخلاء آخر معقل للمتظاهرين الذين يطالبون باستقالته.

كما دافع ايضا عما قامت به الشرطة التركية، داعيا المعارضين له إلى انتظار موعد الانتخابات البلدية في مارس/ آذار 2014.

المصدر : الفرنسية