أمانو: إيران تحقق تقدما ببرنامجها النووي

International Atomic Energy Agency (IAEA) General-Director Yukiya Amano attends a press conference as part of the Board of Governors meeting at the UN atomic agency headquarters in Vienna on June 3, 2013. Extensive construction activities at Iran's Parchin military base may have removed all evidence of alleged nuclear weapons research, the head of the UN atomic agency said Monday. AFP PHOTO / ALEXANDER KLEIN
undefined

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، اليوم الاثنين إن إيران تحقق "تقدماً مطرداً" في توسيع برنامجها النووي، وإن العقوبات الدولية لا تأثير لها على ما يبدو في إبطاء ذلك التقدم.

وجاءت تصريحات أمانو لتؤكد حجم التحديات الصعبة التي تواجه القوى الدولية في مساعيها الرامية لإقناع إيران بخفض أنشطتها النووية التي يرتابون في أنها قد تستغلها لإنتاج قنبلة نووية، وهي تهمة تنكرها طهران.

ورأت وكالة رويترز التي خصها أمانو بتصريحاته أن ما اعتبرته فوزاً مفاجئاً لرجل الدين المعتدل حسن روحاني في انتخابات الرئاسة الإيرانية الجمعة الماضي رفعت الآمال المعقودة عليه لتخفيف حدة التوتر في النزاع النووي الذي استغرق حتى الآن عقداً من الزمان.

وتعهد روحاني اليوم الاثنين بأن يكون أكثر شفافية فيما يتعلق بنشاط طهران النووي حتى يتسنى رفع العقوبات المفروضة على بلاده، لكنه قال أيضاً إن إيران ليست مستعدة لوقف تخصيب اليورانيوم.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه لا يزال ملتزما بالحوار مع إيران لتبديد المخاوف بخصوص ما يصفه بالأبعاد العسكرية المحتملة التي قد ينطوي عليها برنامجها النووي.

وأضاف أنه لا اتفاق بعد على عقد اجتماع لإجراء مزيد من المحادثات بعد عشر جولات منذ مطلع 2012.

وتقول إيران -وهي إحدى الدول الكبرى المصدرة للنفط في العالم والتي ترزح تحت عقوبات غربية صارمة على صادراتها- إن برنامجها النووي يهدف إلى تلبية احتياجات مواطنيها من الكهرباء.

المصدر : رويترز