البرنامج المشترك لتصنيع طائرات بدون طيار يسعى لتقليل الاعتماد على الطائرات الأميركية والإسرائيلية (رويترز-أرشيف)

دعا ثلاثة من أبرز منتجي المعدات الدفاعية اليوم الأحد الحكومات في أوروبا إلى إطلاق برنامج مشترك لتصنيع طائرات بدون طيار, بهدف تقليل الاعتماد على طائرات المراقبة الأميركية والإسرائيلية.

وذكرت الشركة الأوروبية للدفاع الجوي والفضاء وشركة داسو للطيران الفرنسية وشركة فينميكانيكا الإيطالية أن من شأن مثل هذا البرنامج المشترك أن يضمن لأوروبا السيادة والاستقلالية في إدارة المعلومات والاستخبارات, مع وضع نظام قوي مرن ضد هجمات قرصنة الإنترنت.

وقالت الشركات في بيان على هامش معرض باريس للطيران إن مثل هذا البرنامج المشترك سيدعم احتياجات القدرة للقوات المسلحة الأوروبية, ويحسن الوضع الصعب للميزانية عبر تجميع تمويل البحث والتنمية.

وتجلى افتقار أوروبا لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار في العملية العسكرية التي قادتها فرنسا ضد المتمردين في مالي, واعتمدت القوات الفرنسية والأفريقية على طائرات بدون طيار أميركية لجمع المعلومات الاستخباراتية.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الثلاثاء الماضي عن اعتزام بلاده شراء 12طائرة بدون طيار للمراقبة من طراز "ريبر" من الولايات المتحدة بحوالي 670 مليون يورو (894 مليون دولار).

وانتقد لو دريان أن يجري شراء الطائرات من خارج أوروبا، ودعا شركات الصناعات الفضائية إلى التركيز معا على صناعة طائرات بدون طيار. 

المصدر : الألمانية