ساماراس يقترح استئناف بث التلفزيون

epa03742910 Employees of Greek public television ERT look out from a window of the company's headquarters as protesters participate in a rally outside during a 24-hour general strike in Athens, Greece, 13 June 2013. Greek public transport and state services face disruption as labour unions launched a 24-hour strike in protest at the government's decision to shut down the country's public broadcaster ERT. In an act of defiance, ERT journalists have occupied the main broadcasting centre and continue a live internet stream as thousands of workers and supporters continue demonstrating outside. EPA/ORESTIS PANAGIOTOU
undefined

اقترح رئيس الوزراء اليوناني أنطونيوس ساماراس إعادة فتح هيئة التلفزيون بعد موجة غضب واحتجاجات أثارها قرار إغلاقها، ودعا ساماراس إلى تشكيل لجنة مؤقتة تحظى بدعم واسع من الأحزاب لتقليص عدد الموظفين ليتسنى استئناف البث.

واقترح ساماراس أن تشكل الهيئة الخاصة التي كلفت بتصفية هيئة الإذاعة والتلفزيون (إي آر تي) لجنة تدعمها كل الأحزاب للتعاقد مع موظفين حتى يمكن استئناف بث البرامج الإخبارية للهيئة فورا.

وكان شركاء ساماراس في الحكومة قد وافقوا على إعادة هيكلة إي آر تي دون إغلاقها، وقالت الحكومة إن الإغلاق مؤقت وإن إيارتي ستستأنف بثها كهيئة أصغر ولكن أكثر كفاءة.

غير أن الحزب الاشتراكي (باسوك) المشارك في الحكومة الائتلافية رفض اقتراح رئيس الوزراء بوصفه غير كاف، وطالب بإعادة فتح إي آر تي فورا، في حين لم يصدر رد فعل فوري من حزب اليسار الديمقراطي الشريك الثالث الأصغر في الحكومة المطالب أيضا بإعادة فتح الهيئة.

وكانت اليونان قد أعلنت إغلاق إي آر تي يوم الثلاثاء في قرار يستهدف تقليص حجم القطاع العام والوفاء بشروط برنامج إنقاذ دولي. غير أن هيئة التلفزيون الرسمي اليوناني واصلت بث برامجها وحواراتها المرئية والمسموعة في تحد لقرار الحكومة بوقف البث في إطار إعادة هيكلة عامّة.

وأدى هذا القرار إلى إضراب عام يوم الخميس ومظاهرات ضخمة في الشوارع. وأثار أزمة سياسية جددت المخاوف من عدم الاستقرار في اليونان، ولا يزال الآلاف يحتشدون حول مقر التلفزيون في أثينا لإظهار تضامنهم مع أكثر من 4000 موظف يعملون في التلفزيون الحكومي.

وذكرت نقابة الصحفيين اليونانية الجمعة أنها سوف تواصل إضرابها حتى أوائل الأسبوع المقبل في إطار التضامن مع زملائهم المفصولين في إي آر تي.

من جهته، طالب رئيس الاتحاد الأوروبي للإذاعة جان بول فيليبوت يوم الجمعة اليونان بالعودة فورا عن قرارها بإغلاق إي آر تي وإعادتها للبث. وقال في مؤتمر صحفي عقد في أثينا "نحن هنا للتضامن مع العاملين في هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية حيث إن إغلاقها يتعلق بحرية التعبير".

وقالت المديرة العامة للاتحاد الأوروبي للإذاعة إنغريد ديلتنري إن "قرار الحكومة غير ديمقراطي وغير مهني أيضا، نظرا لأن هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية وقعت على اتفاقيات وعقود لا يمكن لأحد أن يتجاهلها".

المصدر : وكالات