قال مسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية إن المدعوم من الإصلاحيين حسن روحاني حصل على 51% من الأصوات بعد فرز بطاقات 65% من مكاتب الاقتراع في أنحاء البلاد متقدما على باقي منافسيه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وسط احتمال حسمه سباق الرئاسة دون الحاجة لجولة إعادة، ويتوقع الإعلان عن النتائج النهائية للاقتراع مساء اليوم.

وأوضح هذا المسؤول "تم فرز 23 مليون بطاقة وحصل السيد روحاني على 11.75 مليون صوت" في 38621 مركز اقتراع من أصل 58764 مركزا.

وفي وقت سابق قال وزير الداخلية الإيراني محمد مصطفى نجار إن المرشح حسن روحاني ما زال يحتفظ بنسبة أكثر من 50% من مجموع الأصوات التي تم فرزها حتى الآن. وأكد نجار أن الوزارة تسعى لإعلان النتائج قبل مساء اليوم.

وجاء في المرتبة الثانية عمدة طهران محمد باقر قاليباف الذي حصل على نحو 1.9 مليون صوت بنسبة 15%.

وحلّ في المرتبة الثالثة محسن رضائي بحصوله على أكثر من 1.5 مليون صوت، متقدما على مرشح التيار المحافظ وكبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني سعيد جليلي الذي حصل على حوالي 1.4 مليون صوت.

أما المرشحان الباقيان، وهما علي أكبر ولايتي وسيد محمد غرضي، فلم يصلا إلى عتبة المليون صوت، إذ حصل الأول على 730 ألف صوت وفاز الثاني بحوالي 144 ألف صوت.

وإذا واصل روحاني المدعوم من التيار الإصلاحي تصدر النتائج بحصوله على أكثر من 50% من الأصوات، فإن ذلك عمليا يعني أن السباق إلى الرئاسة قد حسم دون الحاجة إلى جولة إعادة يوم 21 يونيو/حزيران الجاري.

علي خامنئي: التصويت لأي من المرشحين تصويت للجمهورية الإسلامية وتصويت على الثقة في النظام

ويتوقع أن يتم مساء اليوم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التي لاقت إقبالاً كثيفاً، دفع وزارة الداخلية إلى تمديد الاقتراع خمس ساعات إضافية في العاصمة طهران، وأربع ساعات في المناطق الأخرى من البلاد، حيث كان أكثر من 50 مليون ناخب مدعوين للإدلاء بأصواتهم.

وتحدثت قناة "بريس تي في" المملوكة للدولة في وقت سابق عن نسبة مشاركة تصل لحوالي 80%، في وقت تتوقع لجنة الانتخابات أن تبلغ نسبة المشاركة في العاصمة 70%.

وكان روحاني قد حظي بدفعة كبيرة في الأسبوع الماضي عندما انسحب المرشح الإصلاحي محمد رضا عارف لصالحه وأيد حملته الانتخابية الرئيسان السابقان محمد خاتمي وهاشمي رفسنجاني.

انتصار للجمهورية
وتعليقا على اقتراع أمس، قال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي اليوم السبت إن الانتخابات الرئاسية تصويت على الثقة في الجمهورية الإسلامية بصرف النظر عن نتيجتها.

وأضاف خامنئي في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر إن "التصويت لأي من المرشحين تصويت للجمهورية الإسلامية وتصويت على الثقة في النظام".

المصدر : الجزيرة + وكالات